اخر اخبار السعودية اليوم - قطار الحرمين السريع ينجح في نقل الحجاج بين مكة والمدينة للمرة الأولى خلال حج 1440

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخر اليوم - المشاعر المقدسة- الوئام:

حظي ضيوف الرحمن بتجربتهم الأولى في الانتقال السريع من المدينة المنورة وجدة إلى مكة المكرمة والعودة كذلك عبر قطار الحرمين، في تجربة هي الأولى للحجاج هذا الموسم، حيث اقترن انطلاق هذه الخدمة لنقل الحجيج بين المدينة ومكة مروراً بجدة مع موسم حج 1440هـ، عبر جدول رحلات منذ الثامنة صباحاً حتى قُبيل منتصف الليل يومياً.

وفي هذا الصدد، أوضح مدير عام التشغيل والصيانة بقطار الحرمين السريع المهندس ريان الحربي، أن جدول الرحلات الذي أعد خصيصًا لموسم حج 1440هـ شمل 192 رحلة، مبيّناً أن العمليات التشغيلية التي تديرها الكفاءات الوطنية الشابة العاملة في مشروع قطار الحرمين خصصت قطارات مزدوجة خلال التشغيل في موسم الحج لاستيعاب الطلب المتزايد على هذه الخدمة النوعيّة بحيث يتم ربط قطارين بالرحلة الواحدة، وتبلغ سعة كل قطار 417 مقعداً ليصبح إجمالي عدد المقاعد 834 مقعداً في الرحلة الواحدة بما يتجاوز سعة 20 حافلة كبيرة، بمعنى أنه من خلال كل رحلة بالقطار يتم إزاحة 20 حافلة من الطرق بما يرفع مستوى سلامة الحجاج والمعتمرين والزوار.

وأضاف الحربي أن عدد المسافرين الذين استفادوا من خدمات النقل بالقطار خلال هذا الموسم وفي الاتجاهين تنامى بفضل الله أولًا، ثم بما خُصص للتشغيل من طاقة استيعابية تجاوزت 158 ألف مقعد أثناء الموسم بين جميع المحطات، ومعها تمكن قطار الحرمين من نقل أكثر من 50 ألف حاج من مختلف دول العالم، إلى جانب استيعاب الطلب المتنامي على نقل المسافرين لقضاء إجازة عيد الأضحى بين مكة وجدة والمدينة خلال الموسم.

وبيّن أن الخطط التشغيلية لموسم الحج القادم 1441هـ ستتضاعف مع تدشين المحطة الخامسة لقطار الحرمين في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، حيث سيتمكن الحجاج القادمين إلى جدة عبر الرحلات الداخلية والدولية من الانتقال فوراً إلى مكة المكرمة من خلال المحطة الجديدة.

وأفاد أن المحطة تمتاز باتصالها بالمطار تسهيلًا لخدمة الحجاج وزوار الحرمين وتيسير استقبال القادمين منهم جواً والمغادرين، كما تضم المحطة 6 مسارات للقطار وتستوعب المحطة وصول أكثر من 1000 مسافر في الساعة، كما تستوعب أكثر من 1000 مغادر من المحطة خلال الساعة الواحدة.

ولفت الحربي النظر إلى أن إدارة التشغيل تقوم بقياس درجة رضا الحجاج تجاه الخدمات المقدمة وكانت النتائج إبجابية جداً ولله الحمد.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الوئام ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الوئام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق