اخبار سلطنة عمان اليوم : جهود مستمرة لاستكمال إعادة الخدمات الأساسية بعد الإعصار المداري (ميكونو)

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار عمان - للاطلاع على جهود وحدة صلالة البحرية
قائد البحرية السلطانية العمانية يتابع سير عمليات الدعم والإسناد للمناطق المتضررة
قام اللواء الركن بحري عبدالله بن خميس الرئيسي قائد البحرية السلطانية العمانية صباح أمس بجولة ميدانية لوحدة البحرية السلطانية العمانية بميناء صلالة وذلك لمتابعة سير عمليات الدعم والإسناد التي تقدمها الوحدة للمناطق المتضررة من الإعصار المداري ( ميكونو) بمحافظة ظفار.
وقد شملت الزيارة الاطلاع على الأدوار الحثيثة التي تقدمها وحدة صلالة البحرية ممثلة في فرق الدعم والإسناد وفرق الغوص في عمليات البحث والإنقاذ والإخلاء والإغاثة للمواطنين والمقيمين المتضررين بالمحافظة، فيما يتعلق بعمليات الغوث البحري وتقديم الإسناد الطبي ، وتقديم المساعدات الإنسانية ونقل المؤن والمعدات للمواطنين والمقيمين.
وقد أشاد اللواء الركن بحري قائد البحرية السلطانية العمانية بالأدوار الرائدة التي جسدت الجهود التي تقوم بها البحرية السلطانية العمانية جنباً إلى جنب مع باقي القطاعات المختلفة في الدولة وفقاً لخطة اللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة بقوات السلطان المسلحة.
……………………….

الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع تشق شارعا بديلا عن جسر المغسيل وتدعم قطاع الكهرباء والمياه
في إطار جهود وزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة لدعم القطاعات الأخرى بالدولة خلال الإعصار المداري (ميكونو) قامت أمس الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع بشق شارع بديل عن جسر المغسيل والذي يربط ولاية صلالة بالمنطقة الغربية بمحافظة ظفار، والذي تأثر جراء الحالة المدارية التي تعرضت لها محافظة ظفار.
كما تدعم الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع مختلف قطاعات المنطقة بمولدات الطاقة الكهربائية ومعدات سحب المياه المتجمعة جراء الأمطار التي صاحبت الإعصار .
تأتي هذه الجهود ضمن عمليات الدعم والإسناد التي تقدمها وزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة لباقي القطاعات بالدولة لتسهيل عبور وتنقل المواطنين وانسياب الحركة المرورية بين ولايات المحافظة.
………………………….

الحرس السلطاني العماني يوزع مواد تموينية واستهلاكية للمتضررين بمحافظة ظفار
قام الحرس السلطاني العماني صباح أمس بتوزيع المواد التموينية والاستهلاكية للمتضررين من الإعصار المداري مكونو بمختلف ولايات محافظة ظفار، كالمواد الغذائية الأساسية ومياه الشرب وغيرها من الاحتياجات اللازمة في إطار الخدمات الإغاثية والإنسانية التي يقدمها الحرس السلطاني العماني بالتعاون مع القطاعات الأخرى بالدولة من أجل إعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه.

…………………………….

فيما سيتم افتتاح العمل تدريجيا به قريبا
ـ إعادة تأهيل مستشفى السلطان قابوس بصلالة لتأثر بعض مرافقه الحيوية نتيجة الإعصار ـ استمرار استقبال الحالات الطارئة بمركز القلب ومستشفى القوات المسلحة بصلالة
أفاد مصدر مسؤول بوزارة الصحة بأن وحدة غسيل الكلى في مستشفى السلطان قابوس بصلالة لم تتأثر جرّاء الأنواء المناخية الاخيرة، وسيتم إعادة العمل بها بعد التأكد من جاهزيتها وسيتم التنسيق لإعادة جميع مرضى غسيل الكلى من مسقط لمحافظة ظفار قريبا، لضمان تلقيهم العلاج وضمان وصولهم لمنازلهم بخير وسلامة .
وسيعاد افتتاح الخدمة في مستشفى السلطان قابوس قريبا وبشكل تدريجي نظرا لتأثر بعض مرافقه الحيوية والتي تحتاج لتعقيم كامل قبل مباشرتها العمل مرة اخرى ونظرا لتأثر بعض المؤسسات الصحية المباشرة بمياه الأمطار جراء الأنواء لا زال العمل متوقفا في مستشفيات سدح ورخيوت وضلكوت ومركزي صلالة الجديدة وطيطام الصحيين وقد تم توفير الخدمة الصحية في الأماكن البديلة المحددة سابقا لكل منها وسوف يستمر العمل باستقبال الحالات الطارئة بمركز القلب بصلالة ومستشفى القوات المسلحة لحين إعادة تأهيل مستشفى السلطان قابوس بصلالة وفي حالة وجود اي استفسار يمكن التواصل مع مركز اتصال وزارة الصحة على رقم 24441999 .
‬من جهة أخرى تلقى مركز الاتصال التابع لوزارة الصحة خلال فترة الإعصار 81 بلاغا وحول الحالات المترددة على المؤسسات الصحية في محافظة ظفار خلال فترة الإعصار استقبل مستشفى مدينة الحق 70 حالة ، مستشفى طوي أعتير 23 حالة ، مستشفى طاقة 270 حالة، وحدة الطوارئ المستحدثة بمركز القلب بصلالة 153 حالة ، مركز صحي ميتن الصحي 50 حالة ، مركز جزر الحلانيات الصحي 11 حالة، مركز شليم الصحي 103 ، مركز شربثات الصحي 33 ، مركز توسنات الصحي 21 ، مركز المزيونة الصحي 294 ، مركز السعادة الصحي 189 حالة ، مركز صلالة الغربية الصحي 679 حالة ، مركز عوقد الصحي 530 حالة ، مركز طيطام الصحي 61 حالة ، مركز ثمريت الصحي 315 حالة وبلغ اجمالي عدد الحالات المحولة الى مستشفى القوات المسلحة بصلالة 5 حالات ، فيما بلغ اجمالي عدد الحالات المحولة الى مركز القلب بصلالة 50 حالة وحالة واحدة إلى مؤسسة خط الحياة .

………………………….

أشاد بالدور البارز لجمعية الصحفيين العُمانية ومنتسبيها
اتحاد الصحفيين العرب يشيد بجهود الإعلام العُماني لاحتواء آثار إعصار “ميكونو”
القاهرة ـ العُمانية: أشاد الاتحاد العام للصحفيين العرب بالجهود الكبيرة التي بذلتها السلطنة للتغلب على الآثار التي نتجت عن الأنواء المناخية التي تعرضت لها محافظتي ظفار والوسطى والتي تمثلت في إعصار “ميكونو”.
كما أشاد الاتحاد في بيان له صدر في القاهرة بالدور الذي قامت به وسائل الإعلام العُمانية خلال هذه الأزمة والتي كان لها دور مهم في توعية المواطنين والمقيمين لاتخاذ الاحتياطات اللازمة في هذا الشأن مقدرًا دور الصحفيين العُمانيين الذين تواجدوا على أرض الحدث لتغطية هذه التطورات أولاً بأول والذي كان له أبلغ الأثر في تقليل الخسائر البشرية الناتجة عن الإعصار وثمن الاتحاد العام للصحفيين العرب الدور البارز الذي قامت به جمعية الصحفيين العُمانية ومنتسبيها في هذا الصدد.
وقال الاتحاد العام للصحفيين العرب أنه تابع بإهتمام بالغ الأنواء المناخية التي تعرضت لها السلطنة في محافظتي ظفار والوسطى على مدى الأيام الثلاثة الماضية والتي تمثلت في إعصار “ميكونو”الذي يعد واحدًا من أقوى الأعاصير التي تعرضت لها المنطقة كما تابع الإتحاد أيضاً الجهود الكبيرة التي بذلتها السلطات العُمانية في التغلب على الآثار التي نتجت عن هذا الإعصار.
ونوه الإتحاد العام للصحفيين العرب بالدور الذي قامت به وسائل الإعلام العُمانية خلال هذه الأزمة، حيث كان لها دور مهم في توعية المواطنين والمقيمين لإتخاذ الإحتياطات اللازمة في هذا الشأن، كما قدّر الإتحاد دور الزملاء الصحفيين العُمانيين الذين تواجدوا على أرض الواقع لتغطية هذه الأحداث الهامة أولاً بأول والذي كان له ابلغ الأثر في تقليل الخسائر البشرية الناتجة عن الإعصار.
……………………………..
لإعادة الخدمات الأساسية لطبيعتها
طائرات الشرطة تنقل عددا من المؤن والفنيين والمهندسين للمناطق المتضررة
قامت طائرات الشرطة العمودية المتمركزة في ولاية ثمريت بعدد من الطلعات الجوية خلال اليومين الماضيين حيث تم خلالها تقديم الإسناد اللازم لنقل المؤن إلى المناطق المتضررة، ونقل المهندسين والفنيين إلى مختلف ولايات محافظة ظفار لإعادة الخدمات الأساسية إلى أوضاعها الطبيعية.
…………………………….
الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف تستجيب لعدد 233 بلاغاً منذ بداية الحالة الجوية ولا تزال الجهود مستمرة
في إطار أداء واجباتها الوطنية وجهودها للتعامل مع الآثار الناجمة عن الحالة المدارية .. تستمر الهيئة بتلبية العديد من النداءات الإنسانية والبلاغات والتي نفذت على أثرها عمليات ميدانية مختلفة ، تمثلت في إخراج وإنقاذ العديد من حالات الاحتجاز بالأودية والمحاصرين بالمنازل والمنشآت، وإزاحة المعوقات من الطرقات العامة تمهيدا لتسهيل الحركة وتزويد محطة المياه بولاية مرباط بمولد كهربائي لتشغيلها وتحريك مولد كهربائي آخر وكذلك تشغيل ناقلات المياه لتزويد المنازل بالمياه .. كما قامت بتلبية عدد من البلاغات المتعلقة بالإسعاف وتقديم العناية الطبية الطارئة وفقا لدرجة الحالة ونقلها للمؤسسات الصحية ، إضافة إلى عمليات شفط المياه من عدد من المنشآت والمؤسسات والمنازل وقد بلغ مجموع البلاغات التي تعاملت معها الهيئة 233 بلاغا بمختلف أنواعها.
وتناشد الجميع الإنتباه وأخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بالتجول والانتظار لحين تلاشي الحالة المدارية تجنباً لوقع الحوادث وتكبد الخسائر.
……………………..
في سعيها لإزالة آثار الإعصار
بلدية ظفار تفتح عددا من الطرق وتزيل آثار السيول من الطرق وتفصل التيار عن الأعمدة الكهربائية المتساقطة ـ قوات السلطان المسلحة تنقل محطة كهرباء متنقلة عن طريق البحر بصورة عاجلة لضلكوت لتوفير التيار للمواطنين
أكد سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار أنه سيتم توفير محطة كهرباء متنقلة عاجلة لولاية ضلكوت ستنقل بحرا عن طريق قوات السلطان المسلحة تأتي هذه الجهود في إطار المساعي المبذولة من قبل الحكومة لإعادة الحياة إلى طبيعتها وخدمة سكان الولايات وقاطنيها والوقوف على الآثار التي خلفتها الأنواء المناخية في عدد من ولايات المحافظة.
وأضاف سعادته بأن البلدية ممثلة بجميع دوائرها الخدمية تكثف العمل لفتح الطرق المغلقة باستخدام المعدات وغلق المتضررة منها حفاظا على السلامة المرورية كما يتم تصريف المياه المتجمعة في الطرق الرئيسية والحيوية وفتح بعض الطرق القاطعة للأودية وصيانة الإنارة وإزالة الأشجار المتساقطة وفصل التيار عن الأعمدة الواقعة في مجاري الأودية وإزالة الأتربة من الطرقات وجعلها سالكة أمام الحركة المرورية.
كما كثفت بلدية ظفار ممثلة بجميع دوائرها الخدمية ولجنة الطوارئ هذه الأيام جهودها لإزالة آثار الإعصار الذي تعرضت له محافظة ظفار ومعالجة الأضرار التي وقعت نتيجة الإعصار من خلال فتح الطرق المغلقة بإستخدام المعدات وإغلاق بعض الطرق المتضررة حفاظا على السلامة المرورية.
فقد قامت الفرق العاملة بفتح بعض الطرق المقطوعة نتيجة مرور الأودية لتسهيل الحركة المرورية بطوي إعتير بمرباط بالتنسيق والتعاون مع شركة طرق عمان ومكتب النيابة وذلك في إطار الأعمال والجهود التي تواصل تنفيذها البلدية لإعادة الأمور إلى طبيعتها وتقليل أضرار الأنواء المناخية ميكونو.
كما يتم تصريف المياه المتجمعة في الطرق الرئيسية والحيوية وفتح بعض الطرق الواقعة على الأودية وصيانة الإنارة في بعض الطرقات وإزالة أعمدة الإنارة المتساقطة وإبعادها عن الطرقات وإزالة الإشجار المتساقطة على الطرقات وإزالة الإشارات الضوئية المتدلية في بعض المناطق وفصل التيار عن الأعمدة الواقعة في مجاري الأودية وإزالة الأتربة من الطرقات وجعلها سالكة أمام الحركة المرورية كما يجري العمل على تنظيف غرف تصريف المياه في الطرق وإزالة آثار السيول.
كما يتم العمل والتنسيق مع بلديات الولايات لتقديم الدعم والمساندة وفتح الطرق وإعادة الأمور لنصابها الطبيعي حيث تتواصل هذه الجهود بصورة يومية ومستمرة خدمة للصالح العام وفق برنامج عمل مكثف وبمناوبات للانتهاء من الأعمال في أقرب وقت ممكن .


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الوطن العمانية ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الوطن العمانية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق