اخبار اليمن عاجل : لجنة التحقيق الوطنية ترصد (3834 )حالة انتهاك لحقوق الانسان خلال العام 2019

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

لجنة التحقيق الوطنية ترصد (3834 )حالة انتهاك لحقوق الانسان خلال العام 2019

الخميس 02 يناير-كانون الثاني الساعة 10 صباحاً :- الوحدوي نت - متابعات

رصدت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان (3834) حالة انتهاك لحقوق الإنسان خلال العام المنصرم 2019م في مختلف المحافظات.
وقالت اللجنة في بيان صحفي لها "انها رصدت وحققت في (1528) حالة استهداف مدنيين بينهم (921) قتيل و (1325) جريح من بينهم (259) امرأة و(509)".
واضافت اللجنة "ان فريقها الميداني رصد ووثق وحقق في (1518) حالة إخفاء قسري واعتقال تعسفي وتعذيب، و(164) حالة زراعة ألغام فردية ومركبات سقط فيها (312) ضحية بينهم (61) طفل و(18) امرأة،و (115) حالة قتل خارج القانون، و(81) حالة تجنيد أطفال، و(42) واقعة تفجير منازل وتهجير عدد (845) وحقق في (5) وقائع قصف مدنيين بالطائرات الأمريكية بدون طيار، و(11) حالة استهداف وتدمير واعتداء للأعيان الثقافية والتاريخية".
واشارت اللجنة الى انها وسعت من تواجدها خلال العام 2019 في المديريات والمحافظات وصولا للعدد الأكبر من الضحايا وذويهم من خلال زيادة عدد الراصدين إضافة لاستقبالها للبلاغات في مكتبها الرئيسي في محافظة وفرعها في محافظة ، وتكثيف آلية النزول إلى مناطق الانتهاكات والتعاون مع منظمات المجتمع المدني لجمع القدر الأكبر من المعلومات حول الانتهاكات.
ولفت البيان الى ان اعضاء اللجنة نفذوا (14) نزولا ميدانيا لمحافظات - - تعز - - - الجوف - - - أبين ،ومعاينة مناطق سقوط الصواريخ والمقذوفات، والاستماع لإفادات الضحايا وشهود العيان في الانتهاكات الجسيمة التي مست الحق في الحياة وحرية الحركة والمعاملة الكريمة، إضافة إلى تنفيذ برامج نزول ميدانية متعددة من قبل باحثي وراصدي اللجنة في مديريات محافظات إب وصنعاء والحديدة وتعز وشبوة والبيضاء وذمار والضالع، إضافة الى تنفيذ أكثر من 8 زيارات لأعضاء اللجنة الوطنية ومحققيها المساعدين إلى مأرب وحضرموت والضالع وتعز والجوف ولحج للوقوف على بعض الانتهاكات الجسمية التي مست الحق في الحياة وحرية الحركة والمعاملة الكريمة.
وذكر البيان بان أعضاء وراصدي اللجنة نفذوا زيارات متفرقة منها زيارت السجن المركزي بالمنصوره وبئر احمد بعدن وزيارة في يونيو ويوليو ونوفمبر 2019م للسجون المركزية ومراكز الاحتجاز لدى الجيش الوطني والجهات الأمنية التابعة للحكومة بمحافظات تعز ومأرب والجوف وسقطرى وحضرموت للاستماع إلى عدد من المحتجزين ومعاينة غرف الاحتجاز ومدى الالتزام بحقوق المحتجزين وفق المواثيق الدولية والتشريعات الوطنية.
واستعرضت اللجنة في بيانها ادوارها من خلال استماع لضحايا الانتهاكات القائمة على أساس النوع الاجتماعي (النساء) في عدن والثانية لضحايا استهداف المدنيين من الجنسين في محافظة الجوف،وتنفيذها (3) ورش عمل مع عدد من مؤسسات إنفاذ القانون في مجال الرصد والتوثيق والحماية،واصدارها تقريرين.
وجددت اللجنة الوطنية للتحقيق دعوتها لجميع ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان في عموم المحافظات وللمهتمين برصد وتوثيق الانتهاكات إلى التواصل مع اللجنة الوطنية عبر راصديها أو مكاتبها في عدن وتعز والابلاغ عن أي انتهاكات تقع على أي ضحية من أي جهة كانت.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق