اخبار اليمن عاجل : "صدى"تناشد المنظمات الدولية لإنقاذ حياة 11 صحفيا في سجون مليشيا الحوثي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

"صدى"تناشد المنظمات الدولية لإنقاذ حياة 11 صحفيا في سجون مليشيا

الأربعاء 09 أكتوبر-تشرين الأول 2019 الساعة 11 صباحاً :- الوحدوي نت - متابعات

استنكرت المنظمة الوطنية للإعلاميين اليمنيين "صدى"التعامل اللا إنساني من قبل مليشيا الحوثي الانقلابية تجاه أحد عشر صحفيا مختطفين في سجونها منذ خمسة أعوام، تعرضوا خلالها للتعذيب الذي تسبب لهم في كثير من الأمراض اغلبها أمراض مزمنة.
ووجهت المنظمة الوطنية للإعلاميين اليمنيين "صدى" مناشدة للمنظمات الدولية والمحلية وبعثة الأمم المتحدة للتدخل لإنقاذ حياة 11 صحفيا في سجون يعانون من أمراض "خطيرة ومزمنة".
وقالت المنظمة في بيان صدر عنها، الثلاثاء، إنها تلقت، بلاغات ومعلومات تؤكد ان الصحفي المختطف لدى الحوثيين منذ 5 أعوام، حارث حميد، تعرض لتدهور مريع في نظره (رؤية العينين) وبات يعاني من صداع مستمر، وأنه يحتاج لإجراء عمليات جراحية للعيون.
وأضافت المنظمة أن الصحفي "عبدالخالق عمران يعاني من انزلاق في العمود الفقري وعصام بلغيث، أصبح مصاباً بالرماتيزم بدأ تأثيره على وتدهور (مستوى) النظر عنده بشكل كبير أيضا، وهشام طرموم بات مصاب بمرض الكبد، وأكرم الوليدي مصاب بمرضي السكر وقرحة المعدة، وهشام اليوسفي مصاب بـ "حالة نفسية"، وصلاح القاعدي مصاب بضعف حاد وسوء تغذية، وتوفيق المنصوري مصاب بمرض الكبد وتدهور النظر لديه أيضا".
وأدانت صدى استمرار اختطاف ١١ صحفي من قبل جماعة الحوثيين، و"منعهم من حقهم في الحصول على الرعاية الصحية والدواء والغذاء ناهيك عن انها تمنع عنهم الملابس التي تقدم إليهم من اهاليهم".
وطالبت المنظمة مليشيا الحوثي "بالإفراج الفوري عن الزملاء الصحفيين والالتزام بمعالجتهم وتعويضهم ما خسروه جراء سنوات الاختطاف التي عاشوها في سجونها تم خلالها حرمانهم من أبسط حقوقهم".
كما طالبت "الأمم المتحدة ومنظمة الصليب الاحمر الدولي بتحمل مسؤوليتها الإنسانية والاخلاقية في الإفراج عن الزملاء ومنع استخدام الحوثيين لهم كورقة تفاوضية او محاولة استخدامهم كورقة رابحة للإفراج عن أسرى من قياداتها في صفقات تبادل مع الجيش الوطني".
وأكد البيان "ان قضية الزملاء الصحفيين المختطفين انسانية بحتة ونرفض رفضا قاطعا التعامل مع قضيتهم على أنها سياسية او ورقة من أوراق الحرب".
وناشدت "العالم ومنظمة الأمم المتحدة وامينها العام ومبعوثه الخاص إلى ومنظمات المجتمع المدني الدولية والمحلية ان يسهموا بشكل فعال في حماية الصحفيين اليمنيين وان يضاعفوا جهود التعاون مع الصحفي اليمني ورعايته لينتصر على الوضع السيء الذي يعيشه ويعانيه".


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الوحدوي نت ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الوحدوي نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق