اخبار السودان اليوم - جوبا تطالب مجلس الأمن بزيادة حجم قوات “اليونسفا” في ابيي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
- حقيبة الاخبار

يوليو 1, 2021

جوبا _ وكالات
طالبت اللجنة التي شكلها رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت؛ لبدء حوار مع الحكومة السودانية بشأن الوضع النهائي لإدارية أبيي ، من مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة ، زيادة قوات “اليونسفا” في المنطقة لتحسين الأمن .
بينما ناشدت اللحنة مجلس الأمن التدخل لإقناع السودان بسحب قواته من حقول النفط في منطقة الدفرة.
وجاءت هذه الدعوة خلال اجتماع اللجنة مع وفد مجلس الأمن الدولي الزائر في جوبا؛ لتقييم جهود البلدين في حل النزاع حول أبيي.
وقال المتحدث باسم اللجنة دينق بيونق، لوسائل الإعلام بعد الاجتماع، إنهم اقترحوا زيادة قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي “يونسفا” لتحسين الأمن وردع الأعمال الإجرامية .
و تابع “قلنا إنه إذا تم الحفاظ على حجم القوات أو زيادته فسيكون ذلك مفيدًا للردع؛ لأن الردع هو أيضًا وسيلة للدفاع عن السكان المدنيين في المنطقة. إذا كان يخطط للهجوم، ورأى أن هناك قوة هائلة على الأرض ، فقد لا يفكر في الهجوم”.
وأضاف بيونق أن اللجنة ناشدت الأمم المتحدة على إشراك الحكومة السودانية في الالتزام بالجهود الرامية إلى حل قضية أبيي.
ومضى قائلاً “لتحسين عمل اليونسفا، يجب التحدث مع السودان للاتفاق على تشغيل مهبط الطائرات الموجود في المنطقة ، إنه مطار كبير لكنه لا يعمل؛ لمجرد أن السودان غير راغب. لكن هذا سيسهل عمليات قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي وسيساعد أيضًا في تقديم الخدمات للسكان في المنطقة والمناطق المحيطة بها في أويل وواراب .
وفي ذات السياق ، قال رئيس فريق لجنة المراجعة والاستراتيجية التابعة للأمم المتحدة ، غراهام مايتلاند ، إن مهمتهم هي الاستماع إلى جنوب السودان بشأن طلب الأمين العام لمجلس الأمن على مراجعة عمل القوة الأمنية المؤقتة لأبيي إلى جانب تقييم العلاقات بين السودان وجنوب السودان.

مزيد من اليوم

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السودان اليوم - جوبا تطالب مجلس الأمن بزيادة حجم قوات “اليونسفا” في ابيي في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع السودان اليوم وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي السودان اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق