اخبار السودان اليوم - أديب: ملف العدالة “تعبان” وفض الاعتصام قضية معقدة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
- حقيبة الاخبار

يونيو 9, 2021

الخرطوم _ (اليوم التالي)
قال رئيس اللجنة الوطنية المكلفة بالتحقيق في أحداث فض اعتصام القيادة العامة المحامي نبيل أديب إن ملف العدالة في السودان تعبان وليس بخير ويحتاج الى إعادة تأهيل، وقال إن البلاد بدون محكمة دستورية لأكثر من سنة ونصف.
وكشف في حديثه لبرنامج ( حديث الناس) بقناة النيل الأزرق أنه لم يكن يعلم بحجم المهمة الموكلة له وكان يعتقد أن المسألة ستكون أسهل كثيراً من ماهي عليه الآن، مشيراً الى أنها قضية معقدة وحجمها كبير.
واتهم أديب جهات – لم يسمها تعمل على تشويه صورة اللجنة وتفبرك تصريحاتها – وقال أديب إن هنالك بعض المحسوبين على الحرية والتغيير يعتقدون أن هنالك تباطؤا وتأخيراً في عمل اللجنة، وانتقد الهجوم الكثيف على اللجنة، وقال إن اثنين من أعضائها تقدموا باستقالاتهم نتيجة للهجوم والإساءة التي تعرضو لها وتبقى 5 أعضاء وهذا أثر على سير العمل، وكشف أديب عن أن لجنته استمعت الى 3.000 شخص قدموا للجنة من تلقاء أنفسهم وتم استدعاء حوالي 500 شخص آخرين للتحقيق معهم.
في السياق؛ قال أديب، إن هناك مشكلة في القانون الذي أنشأ لجنة إزالة التمكين واسترداد الأموال المنهوبة ويحتاج الى إعادة نظر، وبه مخالفات مع الوثيقة الدستورية ويحتاج للإصلاح.
وأشار إلى أنهم في حاجة لعمل هذه اللجنة ولا بد من وضعها في إطار دستوري وقانوني، مشيرًا الى أن مصادرة الأموال اختصاص قضائي لا جدال فيه، ولا يجوز للجنة أن تصادر الأموال وكل قراراتها خاضعة للاستئناف بعد أن يتم إنشاء لجنة الاستئناف، لافتًا إلى أن ما تقوم به اللجنة هو عمل المدعي العام. وتوقع أن يتم تعيين مدعٍ عام خاص بجرائم النظام السابق، ليكون مدخلاً صحيحاً لإصلاح قانوني في اختصاصات هذه اللجنة بالإضافة لإنشاء قانون مفوضية الفساد.

مزيد من اليوم

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السودان اليوم - أديب: ملف العدالة “تعبان” وفض الاعتصام قضية معقدة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع السودان اليوم وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي السودان اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق