اخبار السودان اليوم - الجيش الإثيوبي يعزز وحداته ويجري حراسة مشددة لسد النهضة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
- حقيبة الاخبار

يونيو 7, 2021

الخرطوم_وكالات
قال القائد العام للقوات الجوية الإثيوبية، الجنرال يلمما مرداسا، أمس الأحد، إن القوات الإثيوبية تعزز وحداتها أكثر من أي وقت مضى، مشدداً على أنها تقوم بحراسة دقيقة لسد النهضة.
وأدلى المسؤول العسكري بتصريحاته، خلال منح عدد من الشارات والرتب العسكرية للمنتسبين إلى سلاح الجو الإثيوبي.
وأضاف مرداسا، أن محاولات زعزعة استقرار البلاد وإشاعة الفوضى داخلياً وخارجياً لن تنجح، مشيراً إلى أن الجيش يمثل رمز سيادة البلاد، وسيضطلع بكامل دوره في حماية وحراسة سد النهضة من أي “عدوان”.
في غضون ذلك، قال غيديون أسفاو، رئيس اللجنة الفنية الإثيوبية لمفاوضات سد النهضة، إن نجاح عملية الملء الثاني سيمكن السد من ضمان الحماية لكونه سيخزن نحو 18.4 مليار متر مكعب خلفه السد، مما يجعله محمياً ذاتياً .
وأضاف غيديون، خلال منتدى تشاوري نظمته جامعة دبرا برهان شارك فيه عدد من الخبراء، أن أعمال البناء تشارف نهايتها حيث بلغت الأعمال الكلية نحو 80 في المئة، وأشار إلى أن إثيوبيا وصلت ببناء سد النهضة إلى مرحلة لا رجعة، وأن بلاده تتطلع إلى اكتمال السد الذي أصبح حلم كل إثيوبي.
قال خبير الموارد المائية وأستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة عباس شراقي: إن هناك صوراً حديثة متداولة من موقع إنشاءات سد النهضة تكشف تفاصيل جديدة، مفادها بأن الجانب الإثيوبي نجح في الانتهاء من تعلية الممر الأوسط لسد النهضة بارتفاع 4 أمتار إضافية، مما يعكس الجدية في إتمام عملية الملء الثاني.
وأكدت إثيوبيا مراراً أنها تنوي إجراء الملء الثاني لسد النهضة والذي يقدر بـ13.5 مليار متر مكعب، في موعده المقرر في يوليو المقبل، مما أثار مخاوف والسودان من تراجع حصتهما من المياه.

مزيد من اليوم

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السودان اليوم - الجيش الإثيوبي يعزز وحداته ويجري حراسة مشددة لسد النهضة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع السودان اليوم وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي السودان اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق