اخبار السودان اليوم - إثيوبيا سلكت نهجاً عقيماً في مفاوضات سد النهضة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
- حقيبة الاخبار

أبريل 18, 2021

الخرطوم _ (اليوم التالي)
قالت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي، امس الجمعة، إن إثيوبيا سلكت نهجاً “عقيماً” في مفاوضات سد النهضة الذي تقيمه على أراضيها، وسط مخاوف من دولتي المصب، والسودان، من التأثير على حصتهما من المياه.
وأضافت مريم؛ في مقابلة مع قناة “سكاي نيوز عربية”، إن إثيوبيا تقوم بإرسال رسائل غير صحيحة في ملف سد النهضة.
واتهمت الوزيرة أديس أبابا بمحاولة “ تغييب الوعي”، علماً بأن المعلومة لا تغيب في هذا الزمن، بحسب قولها.
وأكدت أن السودان ظل داعماً لإقامة هذا السد خلال المفاوضات حتى يكون إشراقة في إفريقيا، نظراً إلى فوائده، في حال تم بالتوافق، مشددة على الأنهار الدولية تحكمها مرجعيات وقوانين.
وأضافت؛ أن إثيوبيا تسعى إلى إحراز مكاسب سياسية داخلية من ملف سد النهضة، لا سيما في ظل اقتراب انتخابات يونيو القادم، ووجود انقسامات، ولو كان ذلك على حساب الإضرار بالعلاقة مع السودان ومصر، وترى مريم الصادق المهدي أن إثيوبيا تستهتر بعلاقتها الاستراتيجية مع السودان ودول الجوار.
وأردفت مريم الصادق المهدي، أن الموقف الإثيوبي كان متعنتاً خلال المحادثات التي جرت، مؤخراً ، في العاصمة الكونغولية كينشاسا، بل إن أديس أبابا رفض المقترح الذي قدمه السودان ودعمته مصر.
وأضافت أن إثيوبيا لم تكتف بهذا، بل ذهبت إلى حد استفزاز السودان ومصر، ثم جاءت تصريحات “مؤسفة” من وزير الري الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، بشأن ما اعتبره “عدم احترام لإفريقيا”، وهو أمر يندرج ضمن إثارة الفتن، بحسب الوزيرة.
وشددت الوزيرة على أن مرجعيات محددة هي التي تضبط مفاوضات سد النهضة، وأوضحت أنها راسلت مجلس الأمن الدولي قبل أيام وأطلعته على الأوضاع، حتى يراقب التطور عن كثب في ظل تهديد إثيوبيا لأمن المواطنين السودانيين.

مزيد من اليوم

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السودان اليوم - إثيوبيا سلكت نهجاً عقيماً في مفاوضات سد النهضة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع السودان اليوم وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي السودان اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق