اخبار السودان اليوم - الاتفاق على إنشاء مفوضية للرحل والرعاة بدارفور

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
- حقيبة الاخبار

مارس 21, 2020

التعايشي: الرحل من القضايا التي تسهم في وقف الحرب بدارفور
جوبا – (اليوم التالي)
اتفقت الحكومة ومسار دارفور بالجبهة الثورية على إنشاء مفوضية لتنمية قطاع الرحل والرعاة بدارفور، منعاً للصراع الذي تسبب في إزهاق الأرواح والموارد. وقال محمد حسن التعايشي، الناطق الرسمي باسم وفد الحكومة لمفاوضات السلام بمدينة جوبا عقب انتهاء جلسة التفاوض أمس (الجمعة)، إن أسباب تخصيص مفوضية للرحل الرعاة هو أن الصراع في دارفور في الأصل صراع حول الموارد. وأشار إلى أنه نتج عن إهمال الحكومات المتعاقبة، مشيرًا إلى أن قطاع الرحل والرعاه لم يجد الاهتمام الكافي حتى يسهم في دعم الاقتصاد الوطني.
أشار التعايشي أن قضايا الرحل من القضايا التي تسهم في وقف الحرب بدارفور، وأوضح أن مسار دارفور قدم مقترحاً وتم الاتفاق على المبادئ وأضاف” انتقلنا إلى مناقشة تنمية هذا القطاع، بما يجعله يسهم في اقتصاد البلاد”. معلنا الاتفاق على آلية وهي مفوضية تنمية الرحل والرعاه والتي ستعمل بهيكل تنفيذي وبمشاركة القطاعات ذات الصلة بالرحل والرعاة، مبينًا أنه تم الاتفاق على بناء الآليات بشكل مختلف عما كان في السابق وذلك لضمان تنفيذ الاتفاقية بشكل واضح.
وأضاف” وضعنا إستراتيجية عمرها عشرة أعوام تتضمن حياة الناس من تعليم وصحة وتحسين بيئة الرعاة، بما يصب في تعزيز التعايش بين المجتمعات هناك خدمة لقضايا التنمية والسلام”. وتابع” أنهينا ورقة الثروة وبعدها سنمضي صوب ورقة الترتيبات الأمنية وبها نكون على وشك التوقيع على اتفاق شامل مع الجبهة الثورية”.

مزيد من اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق