اخبار السودان اليوم - النائب العام يرفع التقرير النهائي حول أحداث مليونية “رد الجميل” 

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

- الخرطوم_ (اليوم التالي)

سلّم النائب العام، رئيس لجنة التحقيق في أحداث العشرين من فبراير، المصاحبة لمليونية “رد الجميل” التقرير النهائي إلى رئيس مجلس الوزراء الانتقالي.

وقال النائب العام تاج السر الحبر في تصريحات صحفية عقب تسليم التقرير، إن اللجنة انتهت إلى تقديم توصيات فيما يتعلق بتسيير المواكب السلمية لأنها حق مشروع وفق الوثيقة الدستورية،  وقدمت التوصيات اللازمة بحيث لا يتكرر ما كان يحدث ما قبل عملية التغيير، مشيراً إلى أن المسائل متروكة لمجلس الوزراء والجهات ذات الاختصاص في أن تتخذ ما تراه من إجراءات لتنفيذ التوصيات الواردة في التقرير.

وتوقع الحبر وجود ثقافة جديدة وسط الشرطة مع مصاحبة التغيير فيما يتعلق بالتوجه العام في التعامل مع المسيرات السلمية، مؤكداً بأنها تخطت مرحلة عدم المشروعية إلى المشروعية، متوقعاً وجود دراسة متأنية للتقرير من كل الجهات ذات الصلة للوصول إلى تأكيد الحقوق بشكل واضح، ووضع التوصيات موضع التنفيذ حتى لا يتكرر ماحدث في الشارع السوداني. وأكد إن الأدلاء بأي معلومات أو تفاصيل حول التقرير متروك لرئيس مجلس الوزراء. مؤكداً أن التقرير تمّ وقُدّم للجهات المعنية، وسبقه تقرير مبدئي قدم لمجلس الوزراء نهاية فبراير .

وأشار الحبر  إلى أن التقرير تم فيما يتعلق بالتحقيق في الأحداث التي وقعت بشارع القصر الخرطوم في العشرين من فبراير.

وقال النائب العام تاج السر الحبر، إن اللجنة توصلت لتقرير بعد سماع قائد العمليات ومدير شرطة ولاية الخرطوم، إضافة إلى الضباط الذين كانوا موجودين في موقع الأحداث، ثم استجواب عدد كبير من الأشخاص الذين أصيبوا، وتم حصر كل الأضرار،  وكانت الإصابات (57) إصابة في وسط الاشخاص العاديين و(12) إصابة وسط رجال الشرطة.

وأشار إلى أن اللجنة تم تكوينها على مستوى عالٍ، وشملت وكيل وزارة العدل، ووزير مجلس الوزراء عمر بشير مانيس وممثل للجنة تسيير نقابة المحامين برئاسة الأستاذ على قيلوب.

ولفت إلى أنه وافق على رئاسة اللجنة لأن ما كان حادثاً قبل التغيير يعتبر المواكب السلمية غير شرعية، ولكن هناك ثقافة جديدة وفق الوثيقة الدستورية التي تكفل حق التظاهر والتعبير السلمي ومن هذه الزاوية كانت مشاركة النيابة العامة.

مزيد من اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق