اخبار السودان اليوم - قانونيون يتخذون إجراءات جنائية ضد البرهان

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
- حقيبة الاخبار

فبراير 6, 2020

الخرطوم _ (اليوم التالي)
تقدمت مجموعة قانونيين بعريضة لنيابة الخرطوم شمال لاتخاذ إجراءات جنائية في مواجهة الفريق أول عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي في اتهامات بانتهاك الوثيقة الدستورية وقانون مقاطعة إسرائيل لسنة 1958 والقانون الجنائي لسنة 1991، وذلك بسبب لقائه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود في عنتبي بدولة يوغندا الاثنين الماضي، بناء على نص المادة (4/أ/ب) من قانون الإجراءات الجنائية.
ودفع المحامي عمرو الطيب الشيخ عن مجموعة الاعتصام للمحاماة والاستشارات القانونية بحزمة أسباب أسس عليها طلبه المقدم للنيابة لتقييد دعوى جنائية في مواجهة البرهان وفندها بأن المتهم يحمل رتبة فريق بالقوات المسلحة ورئيس للمجلس السيادي الانتقالي وانه موظف عام.
حيث أعلن في ذات اليوم مكتب رئيس الكيان الصهيوني عن لقائه وبدء الاتفاق والتعاون للوصول إلى تطبيع كامل للعلاقات في اجتماع استمر زهاء ساعتين، وطلب نتنياهو من البرهان فتح الأجواء السودانية للطيران الاسرائيلي القادم من امريكا اللاتينية بما يختصر الرحلات الإسرائيلية بواقع ثلاث ساعات، فيما طلب البرهان التوسط لتخفيف العقوبات الامريكية على السودان وشطب اسم البلاد من لائحة الدول الراعية للإرهاب. ودفع بأن البرهان أقر في بيان مقتضب يوم الثلاثاء إن لقاء جمعه برئيس الوزراء الإسرائيلي في أوغندا وانه اتخذ الخطوة من واقع مسؤوليته بالعمل الدؤوب من أجل حفظ الأمن الوطني السوداني وتحقيق المصالح العليا للشعب السوداني. واقر على لسان عدد من وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية الداخلية والخارجية.
واشارت العريضة انه وبحسب الفقرة (3) من المادة (15) من الوثيقة الدستورية لسنة 2019 انه يكون من ضمن سلطات واختصاصات مجلس الوزراء (ابتدار المعاهدات الدولية، الاتفاقيات الثنائية والمتعددة الأطراف، ودور المجلس السيادي الذي يترأسه البرهان هو التوقيع فقط على المعاهدات الدولية والاقليمية بعد المصادقة عليها من المجلس التشريع الانتقالي).
فضلاً عن مخالفته المواد المتعلقة بالتعامل مع الدول المعادية والإخلال بالسلامة العامة من مالقانون الجنائي.
والتمس المحامون من النيابة تقييد دعوى جنائية والإشراف عليها وتوجيه التحري لاتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع الحصانة الإجرائية بموجب الوثيقة الدستورية عن البرهان.

مزيد من اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق