اخبار السودان اليوم - الوساطة : حسم مفاوضات السلام في أسبوعين

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
- حقيبة الاخبار

يناير 14,

جوبا – (اليوم التالي)
عقدت سكرتارية لجنة الوساطة لمفاوضات السلام السودانية، التى تضم دولة جنوب السودان والأمم المتحدة و”يوناميد”، اجتماعاً أمس (الإثنين)، في جوبا، تناول تقييم سير مفاوضات السلام السودانية في مساراتها المختلفة، وقال ضيو مطوك عضو فريق الوساطة، فى تصريح صحفي، “إن الأسبوعين القادمين حاسمان في عملية السلام في السودان، لافتا إلى أن الاجتماع أجرى تقييماً شاملا لما تم في المفاوضات خلال الفترة السابقة. وناقش عمل الوساطة خلال المرحلة القادمة”.
وأضاف، أن التفاوض يسير بصورة جيدة في مساراته المختلفة، مشيراً إلى التوصل لاتفاق نهائي في “مسار الوسط”، والتوقيع على اتفاق إطاري في “مسار دارفور”، وأن مسار المنطقتين “جنوب كردفان والنيل الأزرق”، والشمال بات على أعتاب التوقيع على الاتفاق الإطاري، وأوضح مطوك، أن الأسبوع الحالي سيشهد تقديم المواقف الأساسية فى مسارات التفاوض المختلفة، وأن عملية التفاوض تسير بالصورة المطلوبة، حيث تعمل الوساطة للوصول إلى اتفاق سلام شامل فى السودان فى الموعد المحدد منتصف فبراير المقبل.
وفي غضون ذلك، تواصلت اليوم فى جوبا، جلسات الحوار بين وفد الحكومة ، برئاسة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، عضو مجلس السيادة الانتقالي، ووفد “الحركة الشعبية” بقيادة مالك عقار، حول الاتفاق الإطاري المقدم من الحركة، وتناول الاجتماع عدداً من القضايا التي شملها الاتفاق والتركيز على قضية نظام الحكم.

استئناف مفاوضات الحكومة ومسار دارفور
الخرطوم
اسْتُؤْنِفَتْ ظهر أمس (الإثنين) المفاوضات المباشرة بين الحكومة الانتقالية والجبهة الثورية مسار دارفور وقال معتصم أحمد صالح عُضو الوفد المفاوض عن مسار دارفور في تصريح لـ(باج نيوز) إن الجلسة الخاصة بمسار دارفور حضرها جميع المراقبين الدوليين والمبعوثين والوساطة وأطراف التفاوض وكل المهتمين بالعملية السلمية في السودان ،مشيرًا إلى استئناف التفاوض بشكل رسمي في المسار بعد تعليقه بسبب أحداث الجنينة، منوهًا إلى أن التفاوض بدأ من حيث توقف.
يذكر أن الجبهة الثورية السودانية أعلنت في الـ٣٠ من ديسمبر الماضي، تعليق التفاوض في “مسار دارفور” بسبب الأحداث التي وقعت بمدينة الجنينة في ولاية غرب دارفور إلى حين معالجة الأوضاع والتحقيق في الجرائم المرتكبة في حق المواطنين وتقديم الجناة للمحاكمة.

العودة للمفاوضات بين الحكومة والحلو غداً الأربعاء
جوبا – (اليوم التالي)
تستأنف غداً (الأربعاء) جولة المفاوضات بين الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية لتحرير السودان شمال بقيادة عبد العزيز الحلو. وأعلنت الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال في بيان لها أمس (الإثنين) عن اكتمال وصول فريقها المفاوض بقيادة الرفيق عمار آمون دلدوم إلى جوبا عاصمة جنوب السودان اليوم الإثنين توطئة لاستئناف المفاوضات غداً الأربعاء 15 يناير 2020.
يذكر أن وفد الحركة الشعبية المفاوض كان قد طلب من الوساطة رفع الجولة الثانية بغرض إجراء مشاورات واسعة مع المؤسسات القاعدية، على خلفية تعثر وجمود المفاوضات بسبب الخلاف حول علمانية الدولة وحق تقرير المصير، على حد تعبير البيان.

لجنة مشتركة بين المركز القومي وبخت الرضا لتنقيح وتطوير المناهج
الخرطوم – (اليوم التالي)
أعلن عمر القراي مدير المركز القومي للمناهج والبحث التربوي عن تكوين لجنة مشتركة من الباحثين بجامعة بخت الرضا والمركز القومي للمنهاج لتنقيح وتطوير مقررات مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي لمواد الرياضيات واللغة العربية و الجغرافيا والتاريخ والكيمياء.
ومن المُقرر أن تنظر اللجنة مستقبلاً في إعداد دليل الأستاذ لطرائق التدريس بكليات التربية، هذا بالإضافة للنشر العلمي المشترك والاستثمار الزراعي لتوطيد العلاقة أكاديمياً واجتماعياً. ومن جهة أخرى أصدر القراي قراراً إدارياً بإطلاق أسمي الشهيدين قصي عبد الغفار صالح الماسي والفاتح النمير على قاعتين من قاعات المركز القومي للمناهج والبحث التربوي تخليداً لذكراهما وتعظيماً لتضحياتهما بأرواحهما فداء للوطن .

مزيد من اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق