اخبار السودان اليوم - قرار من النائب العام بتشكيل لجنة تحقيق في جرائم القتل خارج القانون وانتهاكات حقوق الإنسان

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
- حقيبة الاخبار

ديسمبر 4, 2019

الخرطوم _ (اليوم التالي)
أصدر النائب العام تاج السر علي الحبر، قرارا بتشكيل لجنة تحقيق وتحري في جرائم القتل خارج القانون وإنتهاكات حقوق الإنسان والأفعال التي تشكل جرائم بموجب القانون الجنائي لسنة 1991، منذ 30 يونيو 1989 حتى 11 أبريل 2019، بما في ذلك أحداث العنف الطلابي الممنهج، وحالات التعذيب والاغتصاب داخل السجون والمعتقلات.
وصدر القرار رقم (17) عملاً بأحكام المواد (30) من قانون النيابة العامة لسنة 2017 مقروءة مع المادة(20) من قانون الإجراءات الجنائية لسنة 1991.
وسمى القرار وكيل أعلى نيابة عامة علي إسماعيل عبد القادر الباجوري رئيساً للجنة، ووكيل أول نيابة الأمثل عبد الفتاح خضر عضواً ومقرراً، ووكيل ثالث نيابة ماريا جمال الدين سر الختم، عضواَ، حسن فضل الله عضواً، ممثل لوزارة العدل عضواً، ممثل لوزارة الداخلية عضواً، الأستاذ محمود الشيخ عمر عضواً، ومحمد عبد الله حسن كولي عضواً.
ومنح القرار اللجنة السلطات الواردة في قانون النيابة العامة لسنة 2017 وقانون الإجراءات الجنائية لسنة 1991م. كما يجوز للجنة تكليف أي وكيل نيابة لمباشرة التحريات عن أي بلاغ يتم التوجيه بفتحه أو مباشرة ذلك عن طريق أي من أعضاء النيابة، وطبقاً للقرار تباشر اللجنة أعمالها بعد أداء القسم أمام النائب العام، ويجوز لها أن تستعين بمن تراه مناسباً، كما يجوز للنائب العام إعادة تشكيل اللجنة متى ما قدر ذلك في أي وقت، ووجه القرار الشئون المالية والإدارية بإتخاذ ما يلزم من إجراءات لتسهيل عمل اللجنة، كما يجوز أن تستأنف قرارات اللجنة للنائب العام أو إلى أي دائرة يشكلها لهذا الغرض خلال اسبوع، ووجه القرار اللجنة برفع تقارير دورية للنائب العام، على أن ترفع تقريرها النهائي  في مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ بداية أعمالها.

مزيد من اليوم


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السودان اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السودان اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق