اخبار الاقتصاد السوداني - وزارة التجارة تؤكد حرصها على تفعيل الاتفاقيات الدولية والإقليمية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

- السودان اليوم :

أكد وكيل وزارة الصناعة والتجارة محمد علي عبد الله حرص وزارته علي تفعيل الاتفاقيات الموقعة مع عدد من المنظمات الإقليمية والدولية من بينها “الكوميسا” ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبري.

وعقد وكيل التجارة بالوزارة الاجتماع الأول للجنة الوطنية لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبري، ودعا لوضع برامج عمل تُضمّن في ميزانية الوزارة للعام 2020  لتحقيق وتعظيم القيمة المضافة للمُنتجات الوطنية بجانب تعزيز استفادة السودان من منطقة التجارة الحرة العربية، وتنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة بين الدول العربية .

وأشار إلى أن منطقة التجارة الحرة العربية تزيد من فرص التصدير وفتح اسواق جديدة للمنتجات السودانية نتيجة لخفض القيود الجمركية وغير الجمركية بجانب تحسين جودة المنتج الوطني نتيجة للمنافسة القوية في الأسواق المحلية والاقليمية والدولية.

واستمع الاجتماع إلى تنوير من مدير وحدة منطقة التجارة الحرة العربية الكبري، محاسن علي يعقوب عن الوضع الراهن للمنطقة وأوضحت أن اتفاقية منطقة التجارة العربية الحرة الكبري تعد اتفاقية متعددة الأطراف تهدف إلى التحرير الكامل لتجارة السلع والخدمات العربية ذات المنشأ الوطني المتداولة بين الدول العربية وذلك من خلال الغاء كافة القيود الجمركية وغير الجمركية التي تحد من تدفق السلع المتبادلة بين الدول الأعضاء وتطرق الاجتماع لتحديد موقف السودان من المصادقة النهائية لقواعد المنشأ والسلع المتفق عليها بالتعريفة الصفرية والوقوف علي آثارها المختلفة بجانب تحديد رؤية السودان حول التوقيع والتصديق علي اتفاقية تحرير التجارة في الخدمات في القطاعات المحرره الأربعة وتشمل النقل ، السياحة ، المصارف، التأمين كما تطرق الاجتماع الي القيود الفنية علي التجارة في اطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبري .

وخلص الاجتماع إلى تكوين فرق عمل فنية لمناقشة القضايا العالقة في المنطقة العربية ودراسة اتفاقية السلع والخدمات والاتفاق حول رؤية محددة لمصلحة البلاد .

المادة السابقةمنحة قدرها( ٥٥) مليون يورو من الاتحاد الاوربى للسودان

مزيد من اليوم


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السودان اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السودان اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق