اخبار الاقتصاد السوداني - حمدوك : يُحدد شروط أساسية لحل الأزمة الاقتصادية في البلاد

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

- السودان اليوم :

أعلن رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك، أن الأولوية القصوى لحكومته معنية بالإنتاج ووقف الحرب وتحقيق سلام مستدام، ومعالجة الأزمة المعيشية بطرح اقتصاد وطني يقوم على الإنتاج وليس الهبات والمعونات، وأكد أن الظروف الحالية مُتاحة لتحقيق نقلة في الواقع السوداني.

وقال حمدوك في مقابلة تلفزيونية بثتها عدد من القنوات المحلية مساء اليوم “السبت” رصدتها “باج نيوز”، إنه أتى للسودان وقبِل بالمنصب لتلبية نداء الوطن، وقطع بأنه يُدرك عِظم المسؤولية وحجم التحديات ولكنه يعلم أيضاً الإصطفاف السوداني العريض حول أهداف الثورة.

وشدد حمدوك على ضرورة الإلتزام الصارم بمعايير إختيار الوزراء ونوه إلى أن قوى الحرية والتغيير تواجه أول إختبار في إختيار الكفاءات للحكومة التنفيذية.

وأشترط  حمدوك حل الأزمة الاقتصادية الراهنة رغم تعقيدها بتوفر الإرادة ومخاطبة جزور الازمة وإيقاف الحرب، وقال “عشان نبني بلادنا لازم نوقف الحرب، وتوجيه الموارد للانتاج وتحقيق اقتصاد قائم على التصنيع”، وأشار إلى أن أكبر التحديات الراهنة تتمثل في إعادة الثقة للنظام المصرفي.

ونوه رئيس الوزراء إلى أن القطاع الزراعي بكافة مستوياته يتعرض إلى مشاكل كبيرة تتصل بزيادة تكلفة الإنتاج العالية وكشف عن دراسة أوضحت أن مُنتجات صادر تتعرض لأكثر من “17” ضريبة مختلفة وقال “ليس لدينا خيار غير دعم القطاع الزراعي وتوفير ألية تصنيع لمدخلات الانتاج وإدخال المكاينات وتغيير واقع الزراعة التقليدية”.

 وشدد حمدوك على ضرورة إيقاف تصدير المنتجات السودانية بصورة خام وقال ” لايوجد بلد في الدنيا يُصدر أنعام حية وقيمة الجلد فقط يمكن أن تساوي قيمة الصنف” وأشار إلى أن  القيمة المضافة يمكن أن تصل إلى 300% في بعض المنتجات.

وفي سياق أخر أكد حمدوك أنه لا مخاوف من روشتة البنك الدولى، وأشار إلى مخاوف البعض برفع  الدعم وإتباع مزيداً من الخصخصة، وقال “لايوجد خبير مهما كان يعرف مشاكلنا أكثر منا وسنعمل على تُناسب أوضاعنا ليتماشي صندوق النقد الدولي مع رؤيتنا”، وأشار إلى أنه يمكن الإستفادة من تجارب عدد من الدول الأفريقية قال إنه كان جذءاً من تحقيق التنمية فيها.

وشدد حمدوك على ضرورة مُحاربة الفساد بطريقة صارمة ونوه إلى أن ذلك يحتاج إلى قضاء مُستقل، وأشار إلى دور أجهزة الاعلام والصحافة في هذا الجانب وقال “يجب أن تلعب دور رئيسي في محاربة الفساد وتفعيل صحافة الاستقصاء وكشف المعلومات”.

 وبشأن محور السياسية الخارجية، أكد حمدوك أن الفترة الانتقالية ستشهد سياسية خارجية متزنة تُراعي في المقام الأول مصلحة السودان حتى يخرج من مرحلة العزلة ويكون صالح لنفسه ولمحيطه الإقليمي والدولي.

المادة السابقةملكة بريطانيا إليزابيث تشتكي لتدميره حديقتها
المقالة القادمةترامب ينفي وجود توتر بين زعماء مجموعة السبع الصناعية الكبرى

مزيد من اليوم


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السودان اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السودان اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق