اخبار الاقتصاد السوداني - مقترح بإنشاء نظام لتحويل الأموال للبلاد

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

- السودان اليوم :

أكدت اللجنة الاقتصادية بالمجلس العسكري الانتقالي أهمية إنشاء نظام لتحويل الأموال للبلاد تحت رقابة بنك السودان المركزي يعتبر من أهم الخطوات المقترحة لمعالجة الأزمة الاقتصادية بالبلاد.

وأشارت مقترحات قدمتها اللجنة للمعالجة إلى الشروط الأساسية لتفعيل نظام التحويل وقدرته على إجراء التحويلات بسعر السوق المعمول به في مزادات بيع وشراء العملات بين المستوردين والمصدرين ويمتاز النظام المقترح عن الحالى المعمول به بعدم وجود رسوم تحويل من المرسل وإلغاء جميع منصرفات تنفيذ التحويلات.

وحثت المقترحات البنوك المحلية بابرام اتفاقيات الوكالة مع البنوك الشريكة التي لديها شبكة فروع واسعة في البلدان التي من المخطط استلام تحويلات أفراد منها ومن المفترض أن تتم التحويلات لحسابات نظام الدفع وسيتم إيداع الأموال في حسابات البنوك السودانية (المراسلة/الوكلاء) المفتوحة لدى البنوك الشريكة وأن تكون رسوم الوكالة المقدرة للبنك الشريك 1 %من مبلغ التحويلات.

ولتنفيذ هذا القرار يجب معالجة شاملة لعدد من القضايا الأخرى وعلى وجه الخصوص من الضروري اتخاذ قرار بشأن إجراء مزادات العملات الأجنبية و إمكانية صرف العملات بسعر مختلف عن سعر صرف بنك السودان المركزي أو بسعر يتوافق مع السعر الذي تم يحديده في المزاد.

وشددت مقترحات اللجنة الاقتصادية بحسب سونا – على أهمية محاربة عمليات السحب النقدي غير القانوني واستعادة الموارد النقدية إلى النظام المصرفي بجانب تعزيز العمل المشترك مع وزارة الداخلية للقضاء على سوق الخدمات المصرفية ( السوق الأسود).

والأثر المباشر لهذه المقترحات تحكم الدولة في تحويلات الأموال من الخارج واستخلاصها من الدوران في السوق (الأسود) و حصول الحكومة على مصدر إضافي للعملة مما يؤدي لتراكم الموارد النقدية بالعملات الأجنبية في حساب النظام والتي يمكن استخدامها في تخفيض العجز في ميزان المدفوعات وشراء السلع الاستراتيجية بالإضافة لتمكين الأفراد من تحويل الموارد النقدية بشكل قانوني إلى السودان بدون عمولة.

مزيد من اليوم


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السودان اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السودان اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق