اخبار الاقتصاد السوداني - خبير في الاقتصاد الزراعي يدعو للإعداد المبكر للموسم الزراعي

السودان اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

- السودان اليوم :

دعا الخبير في الاقتصاد الزراعي الدكتور حسب الرسول حاج سعيد إلى  التحضير المبكر للموسم الزراعي 2019/ 2020 والذي حدد تمويل مساحة قدرها 9 مليون فدان من البنك الزراعي ،ووضع خارطة طريق للموسم الصيفي.

وأعلن البنك الزراعي السياسات  التمويلية للموسم الزراعي 2019/ 2020 بمساحة تقدر بـ 9 ملايين فدان وبتكلفة 35.5 مليار جنيه للموسم الصيفي  للقطاعات المروية والمطرية لكل ولايات السودان.

وقال حاج سعيد إن عملية التحضير تبدأ منذ وقت مبكر منذ شهر مارس وحتى مايو حيث يتم في هذه الفترة توفير مدخلات الإنتاج وتطهير القنوات.

وأكد في تصريح لـ(سونا) أهمية التنسيق بين وزارة الزراعة والري لتحديد المساحات حسب ماهو متوفر من مياه للري حتي لا تتعرض المحاصيل للعطش، واقترح تبعية قنوات الري حتى أبوعشرين لوزارة الري ومن ابوستة حتى الحواشة تتبع لوزارة الزراعة تفاديا للخلافات والمشاكل التي قد تحدث في بعض المشاريع بين مهندسي الزراعة والري واقترح عودة الري إلى وزارة الزراعة.

وأشار إلى سياسات تسويق المحاصيل والصادر الذي تحدده الدولة عند وضع الميزانية على ضوء الإنتاج ووفقا للمعلومات يتم الإعلان عن سعر التركيز.

من جهته قال الأستاذ غريق كمبال كبير المزراعين في القطاع المطري إن الموسم الحالي يكتنفه بعض الغموض لأن هناك أحداثا في البلاد وظروفا اقتصادية تتمثل في الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد منذ العام الماضي.

وأوضح أن المساحة التي حددها البنك بتسعة ملايين فدان ضئيلة وأن المساحات المزروعة بالقطن والشراكات الذكية تقدر وحدها بأكثر من ستة ملايين فدان.

وشدد  في تصريح لـ(سونا) على أن الزراعة هي المخرج الوحيد للاقتصاد السوداني وطالب بإعادة النظر في المساحات التي أعلنها البنك وتوفير الوقود بكميات جيدة، وأكد أن المزراع السوداني يتحمل 80% من التكلفة التمويلية في حين يتحمل البنك الزراعي والشراكات الأخرى 20% .

ويعد القطاع الزراعي من أهم القطاعات في الاقتصاد القومي وأطلق عليه اسم القطاع الحقيقي وتقدر المساحات الصالحة بالسودان بنحو 200 مليون فدان يقدر المستغل منها بحوالي 20 % فقط ، معظمها في القطاع المطري .

مزيد من اليوم

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الاقتصاد السوداني - خبير في الاقتصاد الزراعي يدعو للإعداد المبكر للموسم الزراعي في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع السودان اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي السودان اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق