اخبار الاقتصاد السوداني - البنك المركزي يعلن عن إصدار فئة “1000” جنيه ويكشف طباعة “34” مليار

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

السودان اليوم :

أعلن البنك المركزي السوداني عزمه إصدار فئة جديدة من العملة بقيمة “1000” جنيه يتوقع دخولها حيز التداول خلال شهر يوليو المقبل بغية المساعدة في مقابلة الطلب بأقل عدد من الأوراق المالية.
وقال محافظ البنك المركزي حسين يحيى جنقول خلال تقديمه بيانا للبرلمان حول موقف السيولة اليوم “الثلاثاء”، ان جملة الأوراق النقدية التي أصدرت منذ مطلع العام الماضي وحتى نهاية مارس الماضي نحو “34.3” مليار جنيه>

وأوضح بأن البنك سيواصل تحسين إدارة الأوراق النقدية في جانبي العرض والطلب بما يؤدي إلى تسريع المعالجة النهائية في أقل فترة ممكنه>

وعزا المحافظ مشكلة شح السيولة التي بدأت مطلع العام 2018 إلى الارتفاع غير الطبيعي في حركة السحوبات النقدية، ونوه إلى أنه منذ ذلك الحين ظل المركزي يعمل على حل المشكلة بتوفير الأوراق النقدية التي تتناسب مع احتياجات الاقتصاد معلنا طباعة حوالي “47.7” مليار جنيه خلال العام 2018 وهو ما يفوق مجموع المطبوع خلال العامين السابقين.و

كشف جنقول عن ارتفاع حجم الدين الخارجي بنهاية العام الماضي إلى حوالي “50” مليار دولار أمريكي بمعدل نمو بلغ “3%” مقارنة بالموقف في نهاية العام 2017 عازيا سبب الارتفاع إلى زيادة متاخرات الفوائد البالغة “30.3” مليار دولار والتي تمثل “61%” من إجمالي الدين.
وأعلن المحافظ زيادة حجم الودائع المصرفية إلى “190” مليار جنيه فى العام الماضي مقارنة ب”125″ في 2017،
فيما بلغ متوسط معدل التضخم بنهاية العام 2018 إلى “62.3%” مقارنة بالمتسهدف في السياسية “19.5%” عازيا الأمر لزيادة نمو عرض النقود إلى “111.8%” بنهاية العام الماضي مقارنة بالمتسهدف “18%” وزيادة تمويل عجز الموازنة من المركزي عبر الاستدانة المؤقتة.
وكشف عن انخفاض في موارد النقد الأجنبي بسبب انخفاض مشتريات وصادرات الدولة من الذهب وانخفاض التحويلات إلى الداخل.

وأشار إلى أن جملة احتياطي البلاد من النقد الأجنبي بنهاية 2018 بلغ “1.44” مليار دولار، وبلغت جملة استخدامات الموارد “1.34” مليار دولار لاستيراد السلع الإستراتيجية للدولة .

وبلغ العجز الكلي في ميزان المدفوعات من “12.8” مليون دولار في 2017 إلى “25.2 مليون دولار في العام الماضي عازياً الأمر إلى ارتفاع العجز في الحساب الجاري من “4.6” مليار دولار في 2017 إلى “4.7” مليار دولار في العام الماضي.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السودان اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السودان اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق