اخبار الاقتصاد السوداني - معدنون : (70)% من إنتاج الذهب متوقف بسبب الجازولين والمياه

السودان اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليوم :

شكا معدنون بمنطقة وادي العشار بنهر النيل من توقف الإنتاج من الذهب بحوالي 70 % بسبب نقص الجازولين إضافة لمشكلة السيولة فضلاً عن ارتفاع سعر التانكر الواحد من المياه إلى 10 آلاف جنيه.

ورهن خبراء اقتصاديون ومصرفيون زيادة الإنتاج من الذهب بتوفر كافة المدخلات لقطاع التعدين ومعالجة المشكلات التي تعترضه مؤكدين أهمية توفير الجازولين بصورة عاجلة لتفادي ضعف الإنتاج من الذهب.

وقال أحد المعدنين بالمنطقة لـ(السوداني) إن مشكلة نقص الجازولين انعكست كثيراً على الإنتاج بالمنطقة مشيراً لتكرار الوعود الحكومية بتوفير الوقود بواقع 4.200 جنيه للبرميل دون وجود أي حل لذلك بسبب تطبيق قانون الطوارئ الذي أسهم في إحجام تجار السوق الأسود عن بيع الوقود للمعدنين وتابع نعمل في الشهر لأيام محددة فقط بسبب نقص الوقود وحالياً لا يوجد وقود حتى في منطقة العبيدية.

وقال إن مشكلة السيولة أصبحت هاجساً لنا ولا بد من أن تتدخل الحكومة بشكل عاجل مشيراً لعدم وجود فرع لبنك السودان المركزي لشراء الذهب وإنما تجار يبيعون لبنك السودان في الخرطوم. ولفت لصعوبة توفير المياه حيث يباع التانكر بـ 10 آلاف جنيه لجهة وجود عطاء لبيع المياه مخصص لفرد واحد حصل عليه من محلية هيا وهو يسيطر على بيع المياه في منطقة وادي العشار. وأضاف حتى في حال كان لديك تانكر لا بد من سداد 1300 جنيه عن كل تانكر.

وأشار المعدن محمد علي إلى ارتفاع أسعار الذهب بسبب نقص السيولة النقدية حيث يباع جرام الذهب عن طريق الشيك بواقع 3آلاف جنيه بينما يتراوح سعره بالنقد ما بين 2.350 إلى 2,400 جنيه.

واعتبر الاقتصادي د. محمد الناير لـ (السوداني) أن التحدي الذي يواجه الدولة تسعيرة الوقود للمعدنين خاصة أن هناك تعدداً في أسعاره سواء للنقل أوالصناعه وكانت الدولة تخذت قراراً سابقاً بحرية استيراد الجازلين للقطاع الصناعي إلا أنه لم يحقق نجاحاً لارتفاع التكلفة وبالتالي ارتفاع أسعار المنتجات الصناعية في السودان، مؤكداً أهمية توفير الوقود للمعدنين فورياً لتفادي تراجع إنتاج الذهب ولفت لإمكانية إسهام غرفة الطوارئ في متابعة الجازولين وتوزيعه بعدالة، داعياً لإنفاذ توجيهات رئيس مجلس الوزراء بصورة عادلة وانسياب تدفقات الوقود لقطاع التعدين بما يؤدي لانهاء المشكلة بالكامل.

وعزا المحلل المالي والمصرفي د. طه حسين ضعف الصادر لتراجع الإنتاج من شركات الامتياز لجهة مشكلات التكلفة المرتفعة للإنتاج خاصة الجازولين.
وكان محمد طاهر إيلا قد وجه أمس الأول بتوفير مدخلات الإنتاج لقطاع التعدين وضبطه وتنظيمه لتحقيق التنمية الاقتصادية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الاقتصاد السوداني - معدنون : (70)% من إنتاج الذهب متوقف بسبب الجازولين والمياه في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع السودان اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي السودان اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق