اخبار السودان اليوم الخميس 21/3/2019 - استدعاء سفير مصر إحتجاجاً على التنقيب في حلايب

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم:

استدعت الخارجية السودانية اليوم الخميس، سفير حسام عيسى، على خلفية الاعلان الذي اصدرته وزارة البترول والثروة المعدنية على موقعها الرسمي بفتح عطاء دولي لاستكشاف واستغلال النفط والغاز في مناطق بالبحر الاحمر خاضعة للسيادة السودانية.

وكانت الحكومة السودانية، أعلنت رسمياً الأربعاء، رفضها قيام شركة جنوب الوداي المصرية القابضة للبترول بطرح مساحات بمنطقة حلايب داخل الأراضي السودانية للاستثمار.

وأعرب وكيل الخارجية بدر الدين عبد الله، للسفير المصري عن احتجاج السودان على هذا الإعلان، مطالباً بعدم المضي في هذا الإتجاه الذي يناقض الوضع القانوني لمثلث حلايب ولايتناسب والخطوات الواسعة التي اتخذها البلدان الشقيقان لإيجاد شراكة استراتيجية بينهما، طبقاً لبيان صادر عن المتحدث بإسم الخارجية.

وأكدت وزارة الخارجية، أن اعلان وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية لا يرتب، وفقاً للقانون الدولي، أي حقوق لمصر بمثلث حلايب فإنها تحذر الشركات العاملة في مجال الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز من التقدم بأي عطاءات في المنطقة المذكورة.

وطالبت الحكومة السودانية، حكومات الدول ذات الصلة بإتخاذ ما يلزم من إجراءات لمنع شركاتها من الإقدام على أي خطوات غير قانونية.

وقال البيان “يجدد السودان الدعوة المقدمة للشقيقة مصر لاستخدام الوسائل السلمية لحل هذا النزاع الحدودي والحيلولة دون أن يؤثر على صفو العلاقة بين البلدين”.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السودان اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السودان اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق