اخبار الاقتصاد السوداني - كبر: حصاد القمح يوفر أكثر من (50)% من احتياجات البلاد

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم :

في ظل انتظار وترقب مزارعي مشروع الجزيرة لزيارة نائب الرئيس لتدشين حصاد القمح بتحقيق حزمة من البشريات متعلقة بموسم الحصاد بعد دفع إدارة المشروع وقيادات الولاية والمزارعين لجملة من المطلوبات متعلقة بإنجاح موسم حصاد القمح فيما يتعلق بالسعر التحفيزي وتوفير السيولة وربط المشروع بالطرق الزراعية وإعادة تأهيل بنيات الري إلا أن زيارة نائب رئيس الجمهورية لم تعلن أي بشريات آنية للمزارعين وبرر كبر بأن الأمر مرتبط بمؤسسات موضحاً أن المرحلة الجديدة لا تتخذ فيها القرارات بالمنابر وإنما تصدر القرارات بالمكاتب .
وشهد قسم ري الهدى بمكتب شندي أمس انطلاقة حصاد محصول القمح من جملة مساحة تمت زراعتها هذا الموسم بلغت ٣٨١ألف فدان بزيادة ١٠٠ ألف فدان عن الموسم السابق.
وأكد نائب الرئيس عثمان كبر في احتفال إدارة المشروع بتدشين حصاد القمح اهتمام الدولة بالقطاع الزراعي، وقال من أولويات الدولة الأساسية في هذا الموسم الاهتمام بالزراعة والمزارعين والإنتاج، موضحاً أن القضية الآن متمثلة في ضيق المعيشة نتيجة لمشكلات اقتصادية تحولت لسياسية أدت لاحتقان في المجتمع المخرج والعلاج منها بالاعتماد على الذات ورفع الإنتاج والإنتاجية.
ولفت كبر إلى أن هذا الموسم يبشر بإنتاج وفير موضحاً أن التوقعات تشير لتحقيق إنتاجية تتجاوز ٧٠٠ألف طن تكفي احتياجات البلاد من سلعة القمح بنسبة ٤٢٪ إلا أنه عاد وذكر من خلال وقوفه على حصاد محصول القمح بمشروع الجزيرة إن الحصاد مطمئن بتحقيق نسبة تتجاوز الـ٥٠٪ من احتياجات البلاد من سلعة القمح.
وطالب بالاجتهاد في الموسم الصيفي القادم للعبور بمعالجة كل المطلوبات لتدارك تحديات الموسم القادم
ولفت كبر لسعي رئاسة الجمهورية لإعادة تطوير مشروع الجزيرة ، ودعا لتكوين لجنة للجلوس بالقصر الجمهوري الأسبوع القادم .
وقال محافظ المشروع عثمان سمساعة إن جملة المساحات التي تمت زراعتها بمحصول القمح بلغت نحو ٣٨١ ألف فدان تمثل نسبة أكثر من ٥٠٪ من جملة المساحات المزروعة بالقمح بالبلاد بإنتاجية متوقعة نحو٤٠٠ ألف طن مايعادل ٤ ملايين جوال.
وارجع التوسع في المساحات والإنتاجية لسياسات الدولة الداعمة والمحفزة للإنتاج ولجميع شركاء الإنتاج مؤكداً زراعة ٣٠ ألف فدان تقاوي قمح بالأصناف المحسنة هذا الموسم تكفي لزراعة ٥٠٠ ألف فدان للموسم القادم . وأشار لحاجة البلاد لسلعة القمح بتسليم المنتج داعياً  لتوفير السيولة الكافية لكسب ثقة المنتجين ومعالجة منظومة الري بالمشروع وتسوية الأراضي الزراعية بالليزر ولفت إلى أن مجلس إدارة مشروع الجزيرة أجاز الخطة التأشيرية للمساحات المستهدف زراعتها في الموسم القادم معلناً زراعة نحو ١،٤ فدان خلال الموسم القادم.
وطالب عدد من المزارعين بضرورة رفع السعر التركيزي من ١٨٥٠ج إلى ٢٠٠٠ج .

المادة السابقةالمركز القومي: إكمال 320 معاملة مالية بالدفع الإلكتروني
المقالة القادمةتغريم بنك شهير بالخرطوم (6) ملايين جنيه

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السودان اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السودان اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق