اخبار الاقتصاد السوداني - محافظ البنك المركزي: سنغلق “المواسير” التي تُغذي السوق الموازي

السودان اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
رجل يحصي دولارات بمكتب للصرافة في القاهرة - أرشيف رويترز

اليوم :

برر بنك السودان، ارتفاع قيمة الجنيه السوداني أمام الدولار خلال الأيام الماضية لإغلاق المركزي عدد من الثغرات منها انتهاء المهلة لإيقاف الاستيراد دون تحويل القيمة ومنع بيع حصائل الصادر بين المصدرين والمستوردين داخل البنك.
وتوعد محافظ البنك المركزي محمد خير الزبير في مؤتمر صحفي عقده اليوم (الثلاثاء) بوكالة السودان للأنباء، بإنزال عقوبات على المصارف التي تعمل على ربط المصدرين بالمستوردين.
وارتفعت قيمة الجنيه السوداني أمام الدولار خلال الأيام الماضية إلى 50 جنيهاً في الأسواق الموازية مقارنة بـ 80 جنيهاً منتصف الشهر الماضي.
وقال الزبير ” نحن ماشين في إغلاق المواسير التي تغذي السوق الموازي” لافتا إلى قيام المركزي خلال الفترة الماضية بمنع الدفع المقدم لحصائل الصادر بإعتباره أحد روافد الاسواق الموازية.
وقطع بأن الهدف الأساسي هو الوصول إلى سعر صرف مستقر، وأنهم لا يتحدثون عن ارتفاع أو انخفاض إنما عن استقرار وسوق واحد للعملات.
كما أعلن عن فتح التمويل العقاري باعتباره أحد النشاطات الإقتصادية الكبيرة التي تعمل على توظيف عدد كبير من المواطنين وفق لضوابط وموجهات محدده مع فتح تمويل السيارات بصورة جزئية وفتح تمويل التجارة المحلية.
وكشف عن نهاية أزمة توفير الكتلة النقدية بنهاية الربع الأول من العام الجاري وعقب طباعة الفئات الجديدة من العملة (100،200، 500) جنيه.
ونبه إلى أن أكبر فئة كانت متداولة أصبحت قيمتها دولار واحد في إشارة لفئة الخمسين جنيها قائلا ” لايمكن لاقتصاد نامي مثل السودان أن يستخدمها كأعلى فئة”.
وأشار الزبير إلى وجود موارد جديدة من النقد الأجنبي ستتدفق خلال العام الجاري من بينها رسوم نفط ونقل وتصدير نفط جنوب السودان ورسوم نقل وتصدير نفط الشركات النفطية العاملة بجنوب السودان ودخل الحكومة في إنتاج الذهب
وكشف عن تسلم وزارة النفط مبلغ 30 مليون دولار من تصدير الشحنة الأولى لنفط جنوب السودان.
ويعاني السودان من فقدان موارد النقد الأجنبي منذ انفصال جنوب السودان في 2011 وفقدان ثلاث أرباع موارده من الإيرادات النفطية التي تعادل 80% من موارد النقد الأجنبي

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الاقتصاد السوداني - محافظ البنك المركزي: سنغلق “المواسير” التي تُغذي السوق الموازي في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع السودان اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي السودان اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق