اخبار سوريا اليوم - "عين الطاووس" يُهدد محصول الزيتون في سوريا ويُنذر بخسائر واسعة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

يُهدد مرض "عين الطاووس" موسم الزيتون في ، ويُتوقع أن يؤدي إلى خسائر تصل إلى 25 % من المحاصيل.

وقالت صحيفة "تشرين" الموالية لنظام بشار الأسد، أمس الخميس، نقلاً عن مدير مكتب الزيتون في طرطوس، محمد عبد اللطيف، إنه وبعد "ذبابة الزيتون" التي أدت لخسائر مني بها قطاع الزيتون العام الماضي، ونتجت أساسا عن قلة الأمطار، فإن غزارة الأمطار هذا العام، أدت إلى انتشار مرض "عين الطاووس".

وحول الآثار الاقتصادية للمرض الذي يؤدي إلى إعاقة تشكل الثمار، يتوقع عبد اللطيف أن تكون نسبة الخسائر التي يشكلها المرض عادة وتتراوح بين 20-25% مرشحة للارتفاع.

من جانبه، قال دير الوقاية في مديرية زراعة ، اياد محمد، إن مرض عين الطاووس "يصيب شجرة الزيتون وهو من الأمراض الفطرية التي تنتشر في العديد من دول العالم ودول حوض البحر المتوسط، حيث تتفاوت شدة المرض من بلد لآخر، تبعاً للظروف الجوية لنمو المرض وحسب الأصناف المزروعة ومدى تحملها لهذه الأصناف فضلاً عن الخدمات التي تقدم للشجرة".

وللمرض أثر اقتصادي حيث يصيب أوراق الشجرة مؤدياً إلى سقوطها بشكل كبير وهو ما يعوق عملية تكوين الثمار بشكلها الطبيعي، ويؤدي إلى فقد كبير للمحصول، كما أنه يصيب الحوامل الثمرية مؤدياً إلى تساقطها أو تشويهها.

وكانت مديريات الزراعة السورية قد أطلقت حملات لمكافحة المرض، وأعلنت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والوحدات الإرشادية، أنها ستقدم المرشّات والجرارات والمحروقات مجانا للمزارعين. وأكد بعض المزارعين أن لا طاقة لهم بأسعار المبيدات وأجور عامل الرش، خاصة أن موسم العام الماضي لم يكن جيدا.

وقال آخرون إن "الوحدات الزراعية لا تقدم خدماتها بشكل كاف بسبب عدم توافر الآليات اللازمة"، مما يزيد من عوامل تهديد موسم الزيتون لهذا العام، وهو من المواسم المهمة في سوريا التي بقيت لسنوات طويلة تحتل مركزا متقدما عربياً وعالمياً في إنتاج الزيتون.

اقرأ أيضاً: 40 مليار ليرة خسائر 7 وزارت في سوريا


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السورية نت ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السورية نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق