اخبار سوريا اليوم - 200 عائلة سورية تغادر مخيم الركبان بـ"تسوية" روسية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

مخيم الركبان عند الحدود السورية الأردنية - Getty

اضطرت نحو مئتي عائلة سورية إلى مغادرة مخيم الركبان المحاصر من قبل نظام بشار الأسد على حدود الأردن، ووصلت مناطق سيطرة النظام وسط البلاد، وذلك وفق "تسوية" روسية.

وأفادت مصادر من المخيم للأناضول اليوم الجمعة، أن روسيا نصبت خيمة للتفاوض قرب المخيم، والتقت بعض الوجهاء فيه، وتم الاتفاق على خروج نحو 200 عائلة ممن قبلوا بشروط "التسوية"، دون تفاصيل عن تلك الشروط.

وأشارت المصادر، إلى أن العائلات التي خرجت كانت جمعيها مجبرة على ذلك، بسبب العوز والحالة الصحية المتردية لأطفالهم، حيث وصلوا إلى مراكز إيواء مؤقتة في ريف محافظة .

وأعرب أغلب المدنيين القاطنيين في المخيم، البالغ عددهم نحو 60 ألفاً، عن عدم رغبتهم في الخروج منه ودخول مناطق سيطرة النظام.

وكانت الأمم المتحدة أكدت مراراً ضرورة السماح بدخول المساعدات الإنسانية للمخيم، مشددة على أن أي عملية إخلاء له يجب أن تتم بناء على موافقة سكانه وبطريقة آمنة.

وفي تصريح للأناضول 19 فبراير/ شباط الماضي، قال المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة جينس لاركي، إن المنظمة الأممية ليس لها أي دور في الجهود الروسية لإخلاء المخيم، منوهاً إلى أن مسؤولي نظام الأسد وروسيا هم فقط من أعلنوا عنها.

و"الركبان"، مخيم عشوائي لا تديره جهة بعينها، سواء من الجانب السوري أو الأردني، ويقع في المنطقة المحرمة بين البلدين على الحدود الشمالية الشرقية للمملكة.

ويضم المخيم نحو 60 ألف نازح سوري، كانوا ينتظرون السماح لهم بدخول الأراضي الأردنية هرباً من الحرب.

اقرأ أيضاً: إدانة خمسة سوريين في قضية إضرام النار بمسجد بألمانيا

المصدر: 

الأناضول - السورية نت


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السورية نت ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السورية نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق