اخبار سوريا اليوم - "أبو الغيط": عودة سوريا للجامعة العربية أمر مبكّر

السورية نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية - صورة أرشيفية

قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، إن عودة نظام بشار الأسد لشغل مقعد في جامعة الدول العربية هو "أمر مبكّر"، في إشارة منه إلى عدم حصول توافق عربي حول الموضوع.

وجاء ذلك في تصريح أدلى به أبو الغيط لقناة "يورو نيوز" فور انتهاء القمة العربية بتونس.

وعن كيفية الوصول إلى القرار العربي حول الجولان، قال أبو الغيط أن ليس هناك دولة عربية واحدة اعترضت على القرار الرافض لضم الجولان والاعتراف الأمريكي بذلك.

وأصدرت القمة العربية في ختام دورتها الثلاثين المنعقدة بتونس الأحد 31 آذار – مارس 2019 بيانا خاصا بالقرار الأمريكي بالاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان العربي السوري المحتل هذا نصه: 

"نحن قادة الدول العربية المجتمعون في تونس في 31 آذار (مارس) 2019 إذ نؤكد تمسكنا بالثوابت العربية وعلى رأسها عدم المساس بسيادة الدول العربية على سيادة على الأراضي العربية كمبدأ أساسي في العمل العربي المشترك، نعرب عن رفض وإدانة قرار الولايات المتحدة الأمريكية الصادر بتاريخ 25 مارس/ آذار 2019 بالاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، واعتباره باطلا شكلا ومضمونا، ويمثل انتهاكا خطيرا لميثاق الأمم المتحدة الذي ينصّ على عدم جواز الاستيلاء على أراضي الغير بالقوة وعلى قرارات مجلس الأمن الصادرة بالإجماع وعلى رأسها القرارين 242 لعام 1967 و497 لعام 1981، الذي أشار بصورة لا لبس فيها إلى عدم الاعتراف بضم إسرائيل للجولان العربي السوري.

ودعت القمة العربية أيضاً إلى "تسويات سياسية شاملة في المنطقة"، محذرين من أن "الخلافات والصراعات تتسبب في استنزاف خيراتها". وأكد البيان أن "المصالحة الوطنية والعربية تمثل نقطة البداية الضرورية لتعزيز مناعة المنطقة العربية وأمنها واستقرارها".

وشدّد على أن "تحقيق الأمن والسلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، يرتكز بالأساس على التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية ولمجمل الصراع العربي الإسرائيلي".

كما جدد الالتزام بتوفير الدعم المالي لميزانية فلسطين، داعيًا المجتمع الدولي إلى "مواصلة دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)".

وطالب توفير الحماية الدولية اللازمة للشعب الفلسطيني، ووضع حد لاعتداءات إسرائيل، وانتهاكاتها الممنهجة للمقدّسات الإسلامية والمسيحية، وفي مقدمتها المسجد الأقصى.

المصدر: 

يورونيوز - السورية نت

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار سوريا اليوم - "أبو الغيط": عودة سوريا للجامعة العربية أمر مبكّر في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع السورية نت وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي السورية نت

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق