اخبار سوريا اليوم - على رأسهم بشار وماهر.. محامون بريطانيون يطالبون "الجنائية الدولية" بمحاكمة قياديي النظام

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

رأس النظام في سوريا بشار الأسد - صورة أرشيفية

قدّمت مجموعة من المحامين في بريطانيا طلباً إلى المحكمة الجنائية الدولية باسم عدد من اللاجئين السوريين، من أجل محاكمة قياديين من النظام في سوريا، على رأسهم بشار الأسد.

وجرى تقديم الطلب من قبل شركة "ستوك وايت" الحقوقية، اليوم الخميس، باسم 28 سورياً اضطروا للهرب من سوريا واللجوء إلى الأردن ويقيمون حاليًا في مخيمات مختلفة.

وطالب المحامون برفع دعوى قضائية في المحكمة التي تتخذ مدينة لاهاي الهولندية مقرًا لها، ضد رئيس وقياديي النظام بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وأكّدوا أن الضحايا تعرضوا لهجمات بالأسلحة والقنابل وللاعتقال والتعذيب، وكانوا شاهدين على وقوع انتهاكات كبيرة وجرائم جماعية في سوريا.

وقال المحامون إن موكليهم تعرضوا لتهجير قسري تمامًا مثلما جرى مع مسلمي إقليم أراكان في ميانمار، فيما قال المحامي رودني ديكسون، خلال مؤتمر صحفي، إن المحكمة الجنائية الدولية موجودة من أجل تحقيق العدالة لضحايا هذه الجرائم الدولية الوحشية.

وأشار ديكسون إلى استمرار الحرب في سوريا منذ أعوام، دون محاسبة أي شخص بسبب مئات آلاف الهجمات ضد المدنيين. وبيّن أن هذه الدعوى القضائية تشكل نقطة تحول حقيقية بالنسبة إلى الضحايا السوريين.

من جهته قال المسؤول في شركة "ستوك وايت" الحقوقية هاكان جاموز، إنهم يتابعون عن كثب منذ عامين ونصف العام انتهاكات حقوق تشهدها سوريا، وأكّد أنهم يعملون من أجل ضمان محاسبة المسؤولين عن الجرائم والانتهاكات في سوريا.

ولفت إلى أن الطلب الذي قدمته الشركة إلى المحكمة يتضمن اسم بشار الأسد، وشقيقه ماهر، إلى جانب عدد من الجنرالات.

وقال أحد الضحايا السوريين، إنه يعيش حاليًا في مخيم الزعتري بالأردن، وأنه كان شاهدًا على قتل قوات النظام لعدد كبير من الناس، وأكّد أن منزل جاره تعرض للقصف عام 2012، ما أسفر عن مقتل جميع الموجودين في المنزل، داعياً المحكمة الجنائية الدولية إلى اتخاذ إجراءات لمحاسبة المسؤولين عن الجرائم في سوريا.

وتمثل شركة "ستوك وايت" الحقوقية أيضًا 1183 سوريًا ممن لجأوا إلى تركيا ودول أخرى، وتسعى لاستخدام الأدلة التي تحصل عليها من هؤلاء في إثبات الهجمات الكبيرة الموجهة ضد المدنيين.

اقرأ أيضاً: اعتقال لاجئين سوريين في مطار بيروت بعد رفض تركيا تسيير رحلتهم

المصدر: 

الأناضول - السورية نت


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السورية نت ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السورية نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق