اخبار سوريا اليوم - دعاوى قضائية في السويد ضد 25 مسؤولاً أمنياً في نظام الأسد

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال المحامي السوري أنور البني، رئيس المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية، والمقيم في ألمانيا، إن 9 سوريين ناجين من الاعتقال في بلدهم، تقدّموا أمس الأول الخميس في استوكهولم بالسويد، بملف دعوى بحق 25 ضابطاً في أجهزة أمن نظام بشار الأسد، مسؤولين عن التعذيب والإخفاء القسري بأربع أفرع أمنية في .

ونقلت وكالة "آكي" الايطالية أمس الجمعة عن البني تأكيده، أن مركزه، وبالتعاون مع مجموعة قيصر والمركز السوري لحرية الإعلام، وبدعم من المركز الأوروبي للدستور وحقوق الإنسان، ومنظمة المدافعين عن الحقوق المدنية في السويد، وكـ"خطوة أخرى على طريق العدالة لأجل سوريا"، تقدّموا بدعاوى ضد هؤلاء في السويد التي لديها الصلاحية العالمية، ويتوجب أن تستعملها لملاحقة مجرمي الحرب والمجرمين ضد الإنسانية.

وشدد البني، على أن هذه المراكز وغيرها مستمرة في عملها وفي رفع دعاوى ضد سؤوليي أمنيين من النظام اشتركوا أو تسببوا في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سوريا: "حتى يكون مستقبل سوريا خالٍ منهم ويكونوا خلف القضبان" وفق قوله.

وكان المركز قد نجح في 8 يوليو/ حزيران الماضي، في إصدار أول مذكرة توقيف دولية بحق اللواء جميل الحسن مدير إدارة المخابرات الجوية، من المدعي العام الألماني، بتهمة إعطاء الأوامر لارتكاب مجازر بحق السوريين.

ووصف البني صدور مذكرة التوقيف الدولية بأنها "أول خطوة حقيقية لتحقيق العدالة للسوريين"، وأوضح إنها صدرت بجهود الشهود، مشيراً إلى أنهم بانتظار مذكرات توقيف أخرى بحق "باقي المجرمين في سوريا" وعلى رأسهم بشار الأسد.

كذلك نجح المركز وشركائه في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بإصدار مذكرات اعتقال بحق ثلاثة مسؤولين في استخبارات النظام، صادرة عن المدعي العام الفرنسي، وهم جميل حسن، وهو مدير إدارة المخابرات الجوية، وعلي مملوك مدير الأمن القومي، وعبد السلام محمود رئيس فرع التحقيق في المخابرات الجوية، وهم ممن يعتبرون أذرعاً للأسد، وتتهمهم المعارضة السورية بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.

واستند الادعاء الفرنسي والألماني إلى أرشيف (قيصر)، مصوّر الشرطة العسكرية الذي فرَّ من سوريا في يوليو/ تموز 2013 حاملاً معه 50 ألف صورة لجثث سجناء ماتوا بسبب الجوع والمرض والتعذيب في سجون النظام بين عامي 2011 و2013، وبناء على دعاوى مرفوعة من معتقلين وشهود وأهالي ضحايا سوريين.

يشار إلى أنه منذ بدء الاحتجاجات ضد النظام، ملأ الأخير سجونه السرية والعلنية بعشرات آلاف المعتقلين المعارضين الذين ما يزال مصير الكثير منهم مجهولا.

اقرأ أيضاً: "سيجري" يتحدث عن عرض روسي بخصوص الأسد ويكشف بعض تفاصيله

المصدر: 

آكي - السورية نت


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السورية نت ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السورية نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق