اخبار سوريا اليوم - شمخاني: إيران حققت 90 بالمئة من أهدافها في سوريا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران علي شمخاني - أرشيف

نقلت وكالة "تسنيم" عن علي شمخاني، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران، قوله، إن بلاده حققت 90 في المئة من أهدافها في ، دون أن يتطرق إلى طبيعية هذه الأهداف، وما الذي لم يتحقق منها بعد.

ومن جانب آخر، نسبت الوكالة إلى شمخاني قوله، إن إيران لديها خيارات كثيرة لتحييد إعادة فرض العقوبات الأمريكىة "غير المشروعة" على صادراتها النفطية، وأن رجال الدين الذين يتولون الحكم ليست لديهم خطط لإجراء محادثات مع واشنطن.

وقال شمخاني في هذا الإطار: "لدينا خيارات أخرى بخلاف إغلاق مضيق هرمز لوقف تدفق النفط إذا تعرضنا للتهديد... إن الإدارة الأمريكية تفتقر إلى حسن النية، ولا حاجة لإجراء محادثات مع أمريكا".

يذكر بأن إيران تدعم نظام بشار الأسد سياسياً واقتصادياً وعسكرياً، الأمر الذى أدى إلى نفقات مالية ضخمة على حساب الشعب الإيراني، إضافة إلى الخسائر البشرية والتي تقدر بالآلاف من قوات الحرس الثوري والميليشيات التي تدعمها بسوريا.

ومنذ بداية انطلاق الثورة السورية عام 2011، مدت إيران نظام الأسد بالسلاح. وأدى ذلك الأمر إلى فرض الاتحاد الأوروبي الحظر على عدد من أعضاء الحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس التابع للحرس، بسبب توفير المعدات لنظام الأسد ودعم إيران لقمع المتظاهرين في سوريا.

الدعم الإيراني أخذ نطاقاً أوسع بعد أن تفاقمت الحرب، وتحول ما تسميه طهران بالدعم الاستشاري إلى دعم مالي واقتصادي.

وخلال الاحتجاجات التي جرت عام 2018 في المدن الإيرانية كانت هناك هتافات ضد التدخل في سوريا من قبل المحتجين.

اقرأ أيضاً: يفعل المستحيل لعرقلة عودتهم.. وزيرة لبنانية: الأسد يتلاعب باللاجئين السوريين

المصدر: 

رويترز - السورية نت


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السورية نت ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السورية نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق