اخبار سوريا اليوم - أسعار السلع الغذائية "تحلق عالياً" بدمشق متأثرة بهبوط الليرة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

شهدت المواد الغذائية في أسواق دمشق خلال اليومين الماضيين ارتفاعاً كبيراً وملحوظاً في أسعارها ولجميع الأصناف، تزامناً مع ارتفاع سعر الصرف أمام الليرة السورية.

ويبرر أصحاب المحال التجارية ذلك بهبوط قيمة الليرة أمام ، وسط نفي حكومة النظام وترديدها رواية أن " الأسعار شبه مستقرة".

وأمام هذه الموجة من ارتفاع الأسعار، لجأ المواطنون إلى ترشيد الاستهلاك بما يتناسب مع مستوى دخولهم ورواتبهم، فالقدرة الشرائية انخفضت بنسبة أكبر مما كانت عليه قبل ارتفاع سعر صرف الدولار، والمواطن الذي كان يشتري حاجته اليومية من أي سلعة غذائية، أصبح يوزع هذه الحاجة على مدار يومين أو ثلاثة أيام أو ربما على مدار أسبوع كامل، ريثما تنخفض الأسعار قليلاً.

ونشرة الارتفاع بحسب صحيفة "تشرين" الموالية للنظام تؤكد أن سعر "كيلو الطحين وصل إلى 300 ليرة وفي بعض المحال إلى 350 ليرة بارتفاع 50 ليرة، بينما تراوح سعر علبة الشاي سعة 450 غراماً بين 2000 و2250 بزيادة مئة ليرة، إضافة إلى العديد من السلع الأخرى التي ارتفعت أسعارها بحدود خمسين إلى مئتي ليرة للسلعة الواحدة من زيوت وسمون وأجبان ومنظفات وغيرها، ناهيك بأن الأسعار تختلف من محل تجاري إلى آخر ومن سلعة لأخرى.

الأسعار "حلقت عالياً"

صالح عبود صاحب محل لبيع المواد الغذائية بالجملة في منطقة المزة في دمشق أكد للصحيفة: نعم.. لقد ارتفعت أسعار جميع المواد الغذائية مع ارتفاع سعر الصرف وحلقت عالياً، وتجار الجملة الذين يزودون محال البيع بالمفرق هم من رفعوا الأسعار، وتالياً لا يمكن لصاحب المحل أن يخسر في هذه الحالة ويبقي الأسعار على حالها قبل ارتفاع سعر الصرف، لذلك تم رفع الأسعار على نحو يتناسب مع الأسعار التي فرضها بائعو الجملة، فأصبحنا نشتري كيس السكر وزن 50 كغ بزيادة ألف ليرة من تجار الجملة، بعد أن كان يباع بـ 11 ألف ليرة، وكيلو الشاي وصل إلى 4100 ليرة بعد أن كان يباع بـ 3800 ليرة وكيلو الأرز جملة 400 ليرة بعد أن كان بـ 300 ليرة.

من جهتها، نَفَت ميس البيتموني مديرة الأسعار في "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" بحكومة الأسد تسجيل أي تعديل على أسعار السلع الأساسية في الأسواق، مشيرة إلى أن دراسات التكلفة في السوق بينت أن الأسعار شبه مستقرة، والمفترض أن تتقيد الأسواق بالنشرة الرسمية الصادرة عن الوزارة وألا يكون هناك أي تلاعب .

اقرأ أيضا: فتشت حتى غرف النوم.. ضابطية طرطوس تُداهم منازل مدرسين وتبيّن السبب


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السورية نت ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السورية نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق