اخبار سوريا اليوم - "مجلس الشعب" يمنح شركة روسية استثمار معامل الأسمدة في حمص لـ40 عاماً

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

صادق "مجلس الشعب" في حكومة بشار الأسد على العقد رقم 2 الموقع بين "المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية" و"شركة ستروي ترانس غاز" الروسية، لاستثمار معامل "الشركة العامة للأسمدة" في .

وفي 14 نوفمبر/  تشرين الثاني 2018، وقّعت الشركة الروسية بالأحرف الأولى (مسودة أولية) على عقد استثمار شركة الأسمدة ومعاملها الثلاثة في حمص لـ40 عاماً مع المؤسسة الكيميائية.

وأوضح مدير المؤسسة الكيميائية أسامة أبو فخر حينها لموقع"الاقتصادي"، أن العقد رفع إلى الجهات الوصائية لإقراره، مبيّناً أن قيمة العقد لا تقل عن 200 مليون دولار.

ويأتي توقيع مسودة العقد بعدما تم إدخال بعض التعديلات على مضمونه، منها السماح للمؤسسة بفسخ العقد والمطالبة بالتعويض إذا لم يستطع الطرف الثاني إيصال المعامل للطاقة التصميمية خلال عامين.

وجرى أيضاً إلزام الطرف الروسي بتطوير وصيانة وتحديث المعامل في الشركة، والحفاظ على بقائها وإنتاجيتها طوال فترة العقد وحتى لحظة التسليم عند انتهائه، وإعادة جميع الأعمال المنفذة إلى الطرف الأول بما فيها قطع التبديل والغيار.

وتعد شركة الأسمدة إحدى الشركات الصناعية التابعة إلى مؤسسة الصناعات الكيميائية، وتمتلك 3 معامل في حمص لتصنيع الأسمدة الزراعية، هي معمل السماد الفوسفاتي، ومعمل الأمونيا يوريا، ومعمل سماد الكالنترو.

وكان نظام الأسد قد أطلق يد روسيا لاستئثارها بعدد من المشاريع الاقتصادية، عندما وقع في يناير/ كانون الثاني الماضي "خارطة تعاون مع موسكو، تضمنت مراحل تنفيذ مشاريع استراتيجية متعلقة بإعادة الإعمار، وتحديث منشآت الطاقة السورية".

وسبق أن صادق "مجلس الشعب" في آذار 2018 على العقد الموقع بين "المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية" وشركة "ستروي ترانس غاز" الروسية، لاستثمار واستخراج خامات الفوسفات من مناجم الشرقية في تدمر.

اقرأ أيضا: إنشاء مجموعة مراكز لتعليم اللغة الروسية في وإدراجها بالمناهج الدراسية


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السورية نت ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السورية نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق