اخبار سوريا اليوم - تركيا: لجنة صياغة الدستور السوري سترى النور قريباً

السورية نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو - أرشيف

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن جهود بلاده مع الدول المعنية تركّز على إنشاء لجنة لـ"صياغة دستور جديد لسوريا وتنسيق الانسحاب الأمريكي".

وأضاف في كلمته باجتماعٍ نظمته بلدية "باي أوغلو" في إسطنبول، اليوم الأحد، أن تعمل على ترسيخ وقف لإطلاق النار في المنطقة من خلال حماية التفاهم المبرم مع روسيا، بشأن إدلب السورية، بالتوازي مع اتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة الإرهاب.

وتابع: الجهود التركية تركزت على إنشاء لجنة لـ"صياغة دستور جديد" لسوريا، وإحياء مؤتمر جنيف بالتوازي مع الحفاظ على مساري "أستانا" و"سوتشي".

وأكّد جاويش أوغلو على أن "الأيام القادمة سوف تشهد إنشاء لجنة لصياغة الدستور التي تضم ممثلين عن منظمات المجتمع المدني والنظام والمعارضة".

ويفترض أن تتألف اللجنة الدستورية، من 150 شخصاً، يعين النظام والمعارضة الثلثين بحيث تسمي كل جهة 50 شخصا، أما الثلث الأخير يختاره دي ميستورا من المثقفين ومندوبي منظمات مجتمع مدني سورية.

ورغم التقدم السريع نسبياً في التفاهم حول الأسماء في مجموعتي النظام والمعارضة، إلا أن عملية تحديد المجموعة الأخيرة، شهدت عراقيل بسبب مواقف النظام المتعنتة.

ويعرقل  النظام تشكيل اللجنة  من خلال طرحه خمسة شروط، الأول أن تكون له الأغلبية في اللجنة ، وأن يحوز على حق "الفيتو" فيها، وأن تكون الرئاسة بيده.

كما اشترط النظام تعديل بعض مواد الدستور دون كتابة دستور جديد، أما الشرط الخامس، والأهم وفق ، فهو أن النظام لا يريد أي دور للأمم المتحدة، وألا تكون العملية السياسية باشرافها وفق مقررات جنيف.

وتثير مفاوضات تشكيل "لجنة دستورية" مخاوف معارضين سوريين، يخشون من أنها ستنتج دستوراً لصالح النظام، ويسمح ببقاء الأسد في السلطة.

الانسحاب الأمريكي واللاجئون

وأضاف الوزير التركي: من ناحية أخرى، نحاول التنسيق مع الولايات المتحدة حول ما سنفعله في شمال بعد قرار الانسحاب الأمريكي.

وتابع القول: الحديث في هذه الآونة يجري عن كيفية إدارة عملية الانسحاب الأمريكي وتحقيق الاستقرار الدائم في سوريا من خلال التنسيق مع الدول المجاورة والمعنية، بما في ذلك روسيا وإيران.

وشدد على أهمية دعم اللاجئين السوريين الذين بدأوا بالعودة إلى بلادهم، وأن تركيا تتحدث مع جميع الجهات الفاعلة، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، من أجل توفير الدعم المطلوب.

ولفت إلى أن تركيا سوف تنظم مؤتمرا مع الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم 14 مارس/ آذار المقبل، من أجل مناقشة آليات الدعم الواجب تقديمه للاجئين السوريين.

ونوه إلى أن السياسات الموضوعية والمتوازنة والمبدئية التي اتبعتها بلاده في سوريا وغيرها من المناطق، عنصر مهم بالنسبة للمنطقة ككل.

اقرأ أيضا: صحيفة: توافق أمريكي تركي على منطقة آمنة بسوريا.. و واشنطن تريد البقاء بالتنف

المصدر: 

الأناضول - السورية نت

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار سوريا اليوم - تركيا: لجنة صياغة الدستور السوري سترى النور قريباً في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع السورية نت وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي السورية نت

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق