اخبار سوريا اليوم - مجلس الشيوخ يتحدى ترامب ويدفع بتشريع لمعارضة خططه بسحب القوات من سوريا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

في تحدٍ للرئيس الأمريكي دونالد ، دفع مجلس الشيوخ الذي يقوده الجمهوريون بتشريع رمزي إلى حد بعيد، يعارض خطط ترامب لأي سحب فوري للقوات من وأفغانستان.

وجاء تصويت مجلس الشيوخ، أمس الخميس، بواقع 68 صوتاً مقابل 23 لصالح تعديل غير ملزم، صاغه زعيم الأغلبية الجمهورية ميتش مكونيل، ويعبر عن رؤية المجلس بأن تنظيم "الدولة الإسلامية" في كلتا الدولتين لا يزال يشكل "تهديداً خطيراً" للولايات المتحدة.

ويعني التصويت الإجرائي لوقف النقاش، أن التعديل سيُضاف إلى مشروع أمني أوسع بشأن الشرق الأوسط، من المرجح طرحه لتصويت نهائي في مجلس الشيوخ الأسبوع المقبل، ويسلط التعديل الضوء على عدم توافق الجمهوريين في الكونغرس مع قرار ترامب بشأن سحب قوات بلده، بحسب وسائل إعلام أمريكية.

ويقر التعديل بالتقدم الذي تم إحرازه في مواجهة "تنظيم الدولة" والقاعدة في سوريا وأفغانستان، لكنه يحذر من أن "انسحاباً متعجلاً" دون جهود فعالة لتأمين المكاسب، ربما يقوض استقرار المنطقة، ويوجد فراغاً قد تسده إيران أو روسيا.

ويطالب التعديل إدارة ترامب بالإقرار بأنه تم الوفاء بشرط إلحاق "هزيمة دائمة" بالتنظيمين قبل أي انسحاب كبير من سوريا أو أفغانستان.

وتحرُك مجلس الشيوخ هو المرة الثانية في شهرين، التي يدعم فيها مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون تشريعاً يعارض سياسة ترامب الخارجية، غير أنه يتعين أن يصبح التشريع قانوناً ليغير سياساته.

وقال مكونيل، أمس الخميس، في تعليقه على التعديل إنّ الأمر يتعلّق بـ"السماح لأعضاء مجلس الشيوخ بأن يقولوا علناً ما الذي يجب على الولايات المتحدة أن تفعله في سوريا وأفغانستان"، مضيفاً أن "تنظيم الدولة والقاعدة لم يُهزما بعد"، وهو ما يتعرض مع تصريحات ترامب.

وكان المجلس صوت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي لصالح إنهاء الدعم العسكري الأمريكي للتحالف الذي تقوده السعودية في ، وتحميل ولي العهد السعودي الأمير مسؤولية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

بيد أن تشريع ديسمبر/ كانون الثاني لم يتحول إلى قانون، لعدم طرحه للتصويت في مجلس النواب الذي كان يقوده حينها رفاق ترامب الجمهوريون.

والتأثير المحتمل لتصويت أمس الخميس بشأن سوريا غير مؤكد بالمثل، لا سيما وأن التعديل الذي قدمه مكونيل غير ملزم، ولا يوجد ما يدل على موعد طرح مشروع القانون الأوسع بشأن أمن الشرق الأوسط للتصويت إذا كان سيُطرح من الأساس.

وقرر ترامب سحب ألفي جندي أمريكي من سوريا على أساس أن "تنظيم الدولة" لم يعد يشكل تهديداً، قائلا على تويتر: "لقد هزمناهم"، وشكك في شهادة مدير المخابرات الوطنية، دان كوتس، أمام مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء الماضي، والتي قال فيها إن التنظيم لا يزال يمثل تهديداً.

وكان ترامب قال في وقت سابق من الخميس إنه سيعيد القوات الأمريكية إلى البلاد إذا جرى التوصل إلى اتفاق سلام لإنهاء الحرب الأفغانية المستمرة منذ 17 عاما.

وذكر مبعوث أمريكي خاص يوم الاثنين الفائت، أن طالبان وضعت الخطوط العريضة لاتفاق سلام، لكن لا توجد علامة على أن الجماعة المسلحة قبلت المطالب الأمريكية الرئيسية.

اقرأ أيضاً: النظام ينهي الاحتفاظ بالضباط والجنود والاحتياط المدني ممن تجاوز عمرهم 42 عاماً

المصدر: 

وكالات - السورية نت


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السورية نت ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السورية نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق