اخبار سوريا اليوم - مبعوث واشنطن السابق للتحالف الدولي: أمريكا لا تملك خطة لما بعد مغادرتها سوريا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

المبعوث الأميركي السابق لدى التّحالف الدولي بريت مكغورك - Getty

أعلن المبعوث الأميركي السابق لدى التّحالف الدولي ضدّ تنظيم "الدولة الإسلاميّة"، بريت مكغورك، أنّ الولايات المتّحدة ليست لديها خطّة لسوريا، وذلك في الوقت الذي تُنفّذ فيه أمر الرّئيس بسحب القوّات الأميركيّة من هذا البلد.

وقال مكغورك الذي استقال في كانون الأوّل/ديسمبر بعد إعلان الانسحاب الأميركي من : "لا توجد خطّة لِما سوف يلي ذلك"، وهو ما يزيد المخاطر بالنسبة إلى القوّات الأميركيّة على الأرض.

وكان مكغورك يتحدّث في مقابلة مع شبكة "سي بي إس"، أمس الأحد، بعد اعتداء نُفّذ يوم الأربعاء الفائت وأسفر عن مقتل 19 شخصًا بينهم أربعة أميركيّين في مدينة منبج بشمال سوريا، والتي يُسيطر عليها مقاتلون أكراد يتلقّون دعمًا من الجيش الأميركي. وقد تبنّى ذلك الهجوم تنظيم "الدولة الإسلاميّة".

وأمرَ ترامب الشهر الماضي بسحب نحو ألفي جندي أميركي موجودين في سوريا، وعقب ذلك، استقال وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس، ومكغورك، اللذان عارضا قرار الانسحاب.

ومذّاك، أدلى مسؤولون أميركيّون كبار بتصريحاتٍ متناقضة حول نوايا واشنطن، لكنّ "البنتاغون" قال إنّ الانسحاب من سوريا قد بدأ، على الرّغم من أنّه لا يزال من غير الواضح كم من الوقت سيستغرق قبل أن ينتهي.

وبحسب مكغورك فإن "الرئيس كان واضحًا، نحن نُغادر. وهذا يعني أنّ قوّاتنا يجب أن تكون لها مهمّة واضحة: الانسحاب بأمان".

لكنّه أضاف "في الوقت الحاليّ، ليست لدينا خطّة. هذا يزيد من تأثّر قوّاتنا (...) هذا يزيد المخاطر بالنسبة إلى عناصرنا على الأرض في سوريا، وهذا سيؤدّي إلى فتح مجال لتنظيم الدولة الإسلاميّة".

كذلك، أكّد الموفد الأميركي السابق أنّ "شريكاً" مثل ، حليفة واشنطن في حلف شمال الأطلسي، لا تستطيع الحلول مكان الولايات المتّحدة، وذلك بخلاف ما تؤكّده أنقرة، وفق قوله.

وقال مكغورك "هذا غير واقعيّ"، معتبرًا أنّ من الصعب سحب القوّات الأميركيّة والبحث في الوقت نفسه عن صيغةٍ لاستبدال هذه القوّات بشريكٍ آخر في المناهض لـ"تنيظيم الدولة"، مشدّدًا على أنّ "هذه الخطّة ليست قابلة للتطبيق".

وفي مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" في 18 كانون الثاني/يناير، قال مكغورك إنّ "تركيا لا تملك وحدها وسائل عسكريّة لكي تؤدّي هذا الدور".

وكان الموفد الأميركي السابق قد حذّر من أنّ الانسحاب الأميركي قد يُقوّي رأس النظام في سوريا بشار الأسد ويقلّص النفوذ الأميركي في مواجهة روسيا وإيران.

اقرأ أيضاً: إسرائيل تكشف عن الأهداف التي قصفتها بسوريا.. وروسيا تعلن حصيلة الخسائر

المصدر: 

أ ف ب - السورية نت


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السورية نت ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السورية نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق