اخبار سوريا اليوم - في خطوة مفاجئة.. مسؤولون: أمريكا تقرر سحب كامل قواتها من سوريا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

في خطوة مفاجئة قال مسؤولون أمريكيون اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة تبحث سحب كل قواتها من سوريا مع اقترابها من نهاية حملتها لاستعادة كل الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية" وفقاً لوكالة "رويترز".

وإذا تأكد هذا فسوف يضع نهاية للافتراضات حول وجود أطول أمدا للقوات الأمريكية في سوريا، دافع عنه وزير الدفاع جيم ماتيس ومسؤولون أمريكيون كبار آخرون للمساعدة في ضمان عدم عودة التنظيم للظهور.

 بدورها نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، اليوم،  عن مصدر مطلع أن "الجيش الأمريكي يستعد لسحب قواته بالكامل من شمال شرقي سوريا، في خطوة قد تؤدي إلى زعزعة الاستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط".

وبحسب المصدر، الذي لم تكشف هويته الصحيفة "شرع المسؤولون الأمريكيون في إبلاغ شركائهم في شمال شرقي سوريا بخططهم، للبدء الفوري في سحب القوات الأمريكية من المنطقة".

ونقلت وكالة "الأناضول" عن الصحيفة أنّ "الخطوة الأمريكية جاءت بعد اتصال هاتفي، الأسبوع الماضي، بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، عقب الإعلان عن عملية تركية مرتقبة ضد تنظيم "وحدات حماية الشعب" الكردية والتي تصنفها أنقرة  إرهابية في المناطق الواقعة شرق نهر الفرات.

ترامب يغرد

من جهته قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم إن بلاده هزمت "تنظيم الدولة" في سوريا مضيفا أن ذلك الهدف كان المبرر الوحيد الذي جعله يحتفظ بقوات هناك.

وغرد ترامب  على تويتر "لقد هزمنا تنظيم الدولة في سوريا، وهذا مبرري الوحيد للوجود هناك خلال رئاسة ترامب".

والشهر الماضي، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن الإدارة الأميركية تسعى إلى ترميم علاقاتها مع تركيا بعد تدهورها خلال الشهور الأخيرة، خاصة لإصرار واشنطن على دعم "الوحدات الكردية" في شمال سوريا، وهو ما من شأنه أن يهدد العلاقة الأميركية بحلفائها الأكراد.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية قالت في ديسمبر/كانون الأول 2017 إن لها في سوريا نحو ألفي جندي، وفي الشهر نفسه قال ماتيس في تصريحات صحفية إنه يتوقع أن تبدأ بلاده بإرسال مزيد من الدبلوماسيين والموظفين المدنيين إلى سوريا مع اندحار تنظيم الدولة.

وتقود الولايات المتحدة الأمريكية تحالفًا من أكثر من ستين دولة، يشن، منذ نحو 4 سنوات، غارات جوية على معاقل "تنظيم الدولة" في الجارتين العراق وسوريا، كما تقدم واشنطن الدعم لمسلحين من تنظيم "ب ي د" ، بحجة محاربة الأخير للتنظيم في سوريا.

اقرأ أيضا: الإعلام الروسي.. هل يحاول كسر عزلة نظام الأسد؟


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السورية نت ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السورية نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق