اخبار سوريا اليوم - أوغلو ينفي استعداد تركيا للعمل مع الأسد ويوضح التصريح الذي نُقل عنه

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو - الأناضول

نفى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الاثنين، صحة ما نُقل عنه في وسائل الإعلام، عن أن تركيا ستدرس العمل مع رأس النظام في سوريا بشار الأسد، إذا نجح الأخير في "انتخابات ديمقراطية".

وقال جاويش أوغلو إنه لم يتفوه بشيء مفاده أن تركيا ستعمل مع الأسد أو ستعترف به، بحسب ما نقلته وكالة "تاس" الروسية عن وكالة الأناضول التركية.

من جانبه، قال الكاتب الكردي عادل حنيف داوود، إنه خلال جلسة مباشرة من مجلس الأمة التركي، قال أوغلو رداً على سؤال توضيحي من نائب في حزب "الشعب الجمهوري": "أنا لم أقل سنعيد علاقاتنا مع نظام الأسد؛ وموقفنا من النظام السوري واضح؛ وبإمكانكم متابعة ما يجري للاجئين الذين يعودون لحضنه".

وأضاف أوغلو: "لكن وجه إلي السؤال التالي من أحد الصحفيين في الدوحة، والسؤال هو: إذا ما فاز الأسد في انتخابات ديمقراطية حرة عادلة ونزيهة فهل ستعيدون العلاقات معه؟. فكان جوابي مقتضباً وهو: "إن تحققت الشروط التي ذكرتها فعلى الجميع التفكير في هذا الأمر".

وكانت وكالة الأناضول التركية، نقلت أمس الأحد عن جاويش أوغلو قوله إن بلاده ستدرس العمل مع لأسد إذا "فاز في انتخابات ديمقراطية ونزيهة".

وذكرت الوكالة أن تصريحات أوغلو جاءت خلال كلمة على هامش "منتدى الدوحة" الـ18، وقال فيه: "إنه في حال جرت انتخابات ديمقراطية ونزيهة في سوريا وفاز بها بشار الأسد، فإن تركيا قد يكون على الجميع النظر في العمل معه".

وأضاف أوغلو ردًا على سؤال فيما إذا كان يستسيغ "وجود دور للأسد في مستقبل سوريا": "إن الأولوية الآن في هذه الفترة هو لإنشاء دستور للبلاد. وأن عليهم (السوريون) بأنفسهم إعداد مسودة الدستور".

وأثار التصريح الذي نشرته الوكالة عن جاويش أوغلو جدلاً على مواقع التواصل بين السوريين، حيث قال بعضهم إن التصريح يشير إلى موقف تركي جديد من النظام الذي تسبب بقتل ما لا يقل عن 500 ألف شخص.

ومنذ بداية الاحتجاجات في سوريا عام 2011، اتخذت تركيا موقفاً مناهضاً لنظام الأسد ووصفته مراراً بـ"النظام المجرم" الذي قتل مئات آلاف المدنيين، كما أن النظام يعتبر الوجود العسكري التركي في الشمال السوري "احتلالاً"، ودعا النظام أنقرة مراراً لسحب قواتها.

اقرأ أيضاً: وكالة: إعلان مرتقب في جنيف لتشكيل لجنة صياغة دستور جديد لسوريا


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السورية نت ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السورية نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق