اخبار سوريا اليوم - لعبة على الإنترنت تسلط الضوء على المحن التي يواجهها اللاجئون

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

لاجئون سوريون يحاولون اجتياز أسلاك شائكة على الحدود المجرية قادمين من صربيا - اسوشيتد برس

في لعبة "السلك الشائك" (ريزور واير) الجديدة على الإنترنت، هناك ثلاث مستويات معقدة يتعين على اللاعب تجاوزها: الأول هو الفرار من الحرب في بلده الأم، ثم مراوغة الشرطة وهي تجتاح مخيمه للاجئين، وأخيراً عبور النهر مع تفادي جثث من لم يتمكنوا من الوصول.

وفي تلك اللعبة، لا يملك اللاعب سوى حياة واحدة فقط، لكن الفوز ليس هو الهدف من (ريزور واير) كما أن تصميمها البدائي لا يهدف إلى إرضاء محبي ألعاب الكمبيوتر القديمة.

اللعبة هي مشروع لمجموعة سلوفينية لحقوق الإنسان، تأمل أن تزيد من خلالها الوعي بالمحن التي يواجهها اللاجئون واليأس الذي يصيبهم، وأن تساعد في حملة لإقناع الحكومة بتفكيك سياج على الحدود بين سلوفينيا وكرواتيا.

وقالت "ماجا سيمرمان" وهي مدير للمشروع في مجموعة "اليوم هو يوم جديد" (توداي إز إيه نيو داي): "السياج الحدودي قائم على الحدود السلوفينية منذ ثلاثة أعوام ويبدو الأمر وكأننا توقفنا عن الاهتمام.. يبدو الأمر وكأننا قبلنا وجوده كأمر واقع". مشيرة إلى أن الإلهام لتصميم اللعبة جاء من اللاجئين أنفسهم.

وأضافت: "الكثير من اللاجئين يصفون تجربتهم بأنها لعبة لأن بها الكثير من الفخاخ والعراقيل. يتعين عليهم السفر خلال الليل وتجنب الشرطة وكثيراً ما يتعرضون للسرقة أو تصادر الشرطة وثائقهم، وكثيراً ما تتم إعادتهم لمخيمات اللاجئين".

ولا نهاية سعيدة للعبة: فعندما يتمكن اللاعب من عبور نهر كولبا ويصل في نهاية المطاف إلى الحدود السلوفينية، تقابله لافتة الأسلاك الشائكة ولا يستطيع حينها الذهاب لمسافة أبعد.

وختمت "سيمرمان" حديثها بالقول: "بعضهم جرب اللعبة عشر مرات أو أكثر وسيواصلون المحاولة إلى أن يتمكنوا من دخول أوروبا".

اقرأ أيضاً: مطالب لوزير الداخلية التركي من مديريات الهجرة تخص السوريين

المصدر: 

رويترز - السورية نت


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السورية نت ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السورية نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق