اخبار سوريا اليوم - نتنياهو يعلق على قرار تسليم الأسد منظومة "إس 300" في اتصال مع بوتين

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلن رئيس الوزراء في حكومة الاحتلال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أن تسليم روسيا منظومات "إس-300" للدفاع الجوي إلى نظام بشار الأسد سيعرّض أمن المنطقة للخطر.

وأشار نتنياهو، حسب بيان صدر عن مكتبه، أثناء مكالمة هاتفية أجراها اليوم مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى أن تسليم أسلحة متطورة إلى "يد غير مسؤولة" سيزيد من حدة المخاطر القائمة في المنطقة.

وأبلغ نتنياهو بوتين بأن تل أبيب ستستمر في "حماية أمنها ومصالحها".

وجاء في البيان أن نتنياهو أعرب مرة أخرى عن ثقته بمصداقية التحقيق الذي أجراه جيش الدفاع الإسرائيلي في حادثة إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية في سوريا الأسبوع الماضي، قائلا إن "المسؤولية تقع على عاتق الجيش السوري الذي أسقط الطائرة وإيران التي تزعزع استقرار المنطقة".

وأكد البيان أن الزعيمين اتفقا على مواصلة الحوار على مستوى الخبراء والتنسيق حول سوريا.

تحدث رئيس الوزراء نتنياهو اليوم هاتفيا مع الرئيس الروسي بوتين وعبر عن ثقته بمصداقية التحقيق الذي أجراه جيش الدفاع الإسرائيلي وبنتائجه وأوضح مرة أخرى أن المسؤولية عن الحادث المؤسف ملقاة على عاتق الجيش السوري الذي أسقط الطائرة الروسية وعلى عاتق إيران حيث عدوانها يزعزع الاستقرار.

— بنيامين نتنياهو (@Israelipm_ar) https://twitter.com/Israelipm_ar/status/1044262809834590209?ref_src=twsrc%5Etfw

وقال رئيس الوزراء إن تحويل أسلحة متطورة إلى أيادٍ غير مسؤولة سيزيد من حدة المخاطر الإقليمية وأضاف أن إسرائيل ستواصل صون أمنها ومصالحها.

وتم الاتفاق على مواصلة الحوار بين الطاقمين المهنيين والتنسيق بين الجيشين عبر القنوات العسكرية.

— بنيامين نتنياهو (@Israelipm_ar) https://twitter.com/Israelipm_ar/status/1044262811810107392?ref_src=twsrc%5Etfw

حماية جنودنا

بدوره أكد الرئيس الروسي لنتنياهو، أن "أعمال سلاح الجو الإسرائيلي بالذات هي التي تسببت بكارثة الطائرة الروسية (إيل-20) ومقتل طاقمها.

وأشار بوتين إلى أن "اتخاذ روسيا قرار تعزيز قدرات الدفاع الجوي السوري هدفها الأول هو منع أي خطر يهدد حياة العسكريين الروس الذين يتولون مهمة محاربة الإرهاب".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو عن سلسلة خطوات قررت موسكو اتخاذها بهدف تعزيز أمن عسكرييها في سوريا على خلفية إسقاط الطائرة، بما فيها تسليم "إس-300" إلى للأسد خلال أسبوعين.

ومن شأن تسليم روسيا منظومة إس 300 لنظام الأسد أن يغضب إسرائيل، التي سبق وأن توعدت في مايو/ أيار الماضي، بأنها ستقصف المنظومة في حال منحتها روسيا للأسد.

وآنذاك قال وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، في تصريح لصحيفة "كوميرسانت" الروسية، إنه في "حال تسلم نظام الأسد المنظومة وأطلق صواريخها على الطائرات الإسرائيلية فإن إسرائيل بالتأكيد سوف ترد على هذه المنظومة"، مضيفاً: "إذا لم تكن هذه (الأسلحة) موجهة ضدنا فهذا شيء (لا يعنينا)".

وكان مسؤولون روس قد حذروا من "عواقب كارثية" في حال أقدمت إسرائيل على ضرب المنظومة.

المصدر: 

وكالات - السورية نت


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السورية نت ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السورية نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق