اخبار سوريا اليوم - "المعرض السوري".. بوابة إيران للانخراط بشكل أكبر في "إعادة الإعمار"

السورية نت 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اعتبر مدير مكتب منظمة تنمية التجارة الإيرانية، أن مشاركة بلاده في المعرض السوري الرابع لإعادة الإعمار، ستوفر الأرضية اللازمة لانخراط الشركات الإيرانية في "إعادة إعمار ".

وقال المدير العام للمكتب العربي الإفريقي في المنظمة فرزاد بيلتن، إن "سوريا تعتبر شريكا اقتصاديا استراتيجيا لإيران، وتخطط منظمة تنمية التجارة لإيجاد أرضية لمشاركة الشركات الإيرانية في إعادة بناء البنية التحتية الاقتصادية والصناعية السورية".

وأضاف أن حضور الشركات الإيرانية في معرض إعادة الإعمار، الذي سيقام في دمشق في الفترة من 2 إلى 6 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، يمثل فرصة جيدة لإظهار قدرات بلاده في مجال الخدمات التقنية والهندسية، كما سيسمح بتحديد الاحتياجات الفعلية لسوريا في مختلف الخدمات الصناعية والهندسية.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن صادرات بلاده إلى سوريا آخذة في الازدياد في السنوات الأخيرة، موضحا أن سلع التصدير الرئيسية تشمل المواد الكيميائية والمكملات الصيدلانية ومواد البناء.

ربط سوريا بإيران

وقبل أسبوعين، أجرى وفد من وزارة الطرق وبناء المدن الإيرانية، زيارة إلى سوريا، وقع خلالها اتفاقية مع نظام الأسد بشأن "إعادة الإعمار".

وقال تيمور بشير كنبدي، المديرالعام للدائرة الدولية التابعة للوزارة، إن المقاولين الإيرانيين سيتولون بموجب الاتفاقية مهمة إعادة إعمار سوريا.

وفي تصريح لوكالة "مهر"، اليوم السبت، أشار كنبدي إلى أن من بين أهم بنود الاتفاقية، الإشراف على إنشاء 30 ألف مسكن في سوريا.

وأوضح أن الاتفاقية تنص أيضًا على المشاركة الإيرانية في صيانة البنية التحتية للمواصلات في سوريا، وخاصة السكك الحديدية.

ولفت إلى أن وزارة الطرق وبناء المدن تولي أهمية استراتيجية أيضًا لمشروع ربط إيران بدول شرق المتوسط، عن طريق خط حديدي.

وبيّن أن الخط الحديدي سيمر بمدينة العراقية، ومنها إلى منطقة البوكمال ثم مدينة ديرالزور في سوريا.

وأكّد أن بلاده أجرت مباحثات مع نظام الأسد والحكومة العراقية في هذا الإطار.

واعتبر أن هذا الخط سيساهم في قطاع النقل الإيراني، ويطور السياحة الدينية بين إيران والعراق وسوريا.

ونشرت إيران جنودًا ومليشيات في سوريا منذ عام 2013، وهي تدعم نظام الأسد على الصعيد السياسي والعسكري.

وأنفقت الحكومة الإيرانية مبالغ كبيرة من الأموال في سوريا، إلى جانب خسائرها العسكرية الكبيرة.

وفي شباط/ فبراير الماضي، دعا اللواء يحيى رحيم صفوي، مستشار المرشد الإيراني علي خامنئي، بلاده لعقد اتفاقيات طويلة الأمد في سوريا من أجل تعويض ما أنفقته في الحرب.

اقرأ أيضا: قلدته روسيا أرفع الأوسمة.. مقتل قيادي بارز بميليشيات النظام و"حزب الله" ينعي 4 من عناصره

المصدر: 

وكالات - السورية نت

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار سوريا اليوم - "المعرض السوري".. بوابة إيران للانخراط بشكل أكبر في "إعادة الإعمار" في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع السورية نت وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي السورية نت

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق