اخبار سوريا اليوم - "عراب" صفقات النظام مع "تنظيم الدولة" يأسس شركة نفط في سوريا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلنت مجموعة "قاطرجي" المعروفة بولائها لنظام بشار الأسد، عن تأسيس شركة "أرفادا البترولية" في دمشق، برأسمال يصل إلى مليار ليرة سورية.

وتعود ملكيتها إلى كل من عضو مجلس الشعب وصاحب عدد من الشركات بسوريا، حسام قاطرجي، الذي يعتبر كـ"عراب" لصفقات النظام مع تنظيم "الدولة الإسلامية" وميليشيا "حزب الاتحاد الديمقراطي (ب ي د)"، بنسبة 34% وأخيه محمد براء بنسبة 33%، وأحمد بشير بن محمد براء قاطرجي بنسبة 33%.

وبحسب موقع "داماس بوست" الموالي للنظام، فإن الشركة ستعمل في مجال الدراسات الهندسية التصميمية الأساسية والتفصيلية لمشاريع البنى التحتية النفطية والغازية، وتحديد حجم الاستثمارات اللازمة.

وستقوم الشركة بحفر الآبار الاستكشافية والإنتاجية في المناطق والقطاعات البرية والبحرية وتجهيزها للإنتاج، وتأجير واستئجار المعدات اللازمة للحفر والاستكشاف، ويحق لها بيع وشراء النفط الخام والمنتجات الهيدروكربونية بكافة أصنافها داخلياً وخارجياً.

صفقات القمح

وبرز حسام قاطرجي، في الاتفاقيات بين النظام و"تنظيم الدولة" للحصول على القمح في مناطق سيطرة التنظيم، ففي الوقت الذي كان رأس النظام في سوريا بشار الأسد يرفع فيه صوته باتهام الغرب بغض الطرف عن عمليات التهريب التي ينفذها "تنظيم الدولة" كان قاطرجي يجري تعاملات سراً مع التنظيم.

وبحسب تقرير سابق لوكالة "رويترز" أن تجاراً يعملون لحساب حسام قاطرجي كانوا يشترون القمح من المزارعين في المناطق التي يسيطر عليها التنظيم وينقلونه إلى دمشق وسمح ذلك للتنظيم بأخذ حصة من القمح.

يأتي ذلك في وقت أصر النظام سابقا على نفي بشكل قطعي أي علاقات مع "تنظيم الدولة" للحصول على القمح.

شراء النفط

ولم يقتصر دور قاطرجي على القمح فحسب، وإنما إلى الاتفاقيات للحصول على النفط من مناطق سيطرة "تنظيم الدولة" سابقا، والذي كان يسيطر على أبرز حقول النفط في سوريا كحقل العمر النفطي بدير الزور.

حيث لعب قاطرجي دور الوسيط بين التنظيم والنظام، إذ تولى شراء شحنات يومية من النفط ذي الجودة العالية من التنظيم، عبر وكلائه وسماسرته المحليين.

وكانت وكالة "الأناضول" أكد في تقرير بداية الشهر الجاري، عن إبرام اتفاق، بين النظام و "ب ي د" ونظام بشار الأسد، على مقايضة النفط المستخرج من حقل العمر النفطي الذي تسيطر عليه ميليشيا "ب ي د" بالديزل المكرر.

وأفادت الوكالة أن أن اتفاق المقايضة ينص على أن "يحصل ب ي د لإرهابي من النظام على 75 برميل من الديزل مقابل 100 برميل من النفط الخام، وذلك عبر قاطرجي كوسيط تجاري بين الطرفين ".

يشار أن قاطرجي، من مواليد الرقة 1982، ويرأس "مجموعة قاطرجي الدولية" التي تضم العديد من الشركات من ضمنها شركة "قاطرجي للتطوير والاستثمار العقاري" وشركة "البوابة الذهبية للسياحة والنقل"، وشركة "الذهب الأبيض الصناعية".

اقرأ أيضا: مقتل قائد "الفرقة 11" بقوات النظام على يد "تنظيم الدولة"


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السورية نت ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السورية نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق