بعد 30 عاماً.. إسرائيل تكشف تفاصيل فشل خطة اغتيال صدام حسين

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

بعد 30 عاماً.. إسرائيل تكشف تفاصيل فشل خطة اغتيال صدام حسين

الاربعاء 01 مارس 2023 - الساعة:21:48:32 (الامناء/وكالات:)

كشف مسلسل وثائقي على القناة 13 الإسرائيلية، تفاصيل فشل خطة اغتيال الرئيس العراقي الراحل صدام حسين خلال العام 1992م.

ويعود قرار اغتيال صدام حسين إلى رئيس الأركان الإسرائيلي آنذاك إيهود باراك، الذي أوعز لوحدة الاستطلاع التابعة لهيئة الأركان العامة، الاستعداد لتنفيذ العملية.

وبحسب المسلسل الوثائقي، وضعت الخطة في نوفمبر 1992 تحت اسم "الشيخ عتيد"، إلا أنها قوبلت بالرفض من قبل رئيس المخابرات العسكرية آنذاك أوري ساغي، بالإضافة إلى قائد وحدة النخبة التي ستنفذ العملية، دورون أفيتال.

وجاء اعتراض المسؤولين الإسرائيليين انطلاقا من كون فرص نجاح عملية الاغتيال ضئيلة، هذا إلى جانب المخاطر الكبيرة التي قد تهدد حياة الجنود.

ووفقا للمسلسل كانت عملية الاغتيال، تتضمن أن تتوجه الفرقة المسؤولة عن تنفيذ الاغتيال إلى باستخدام مروحيتين من القوات الجوية. 

وعلى أن تتحرك الفرقة إلى منطقة العملية، حيث تنقسم هناك لفريقين، الأول يكون قريبا جدا من الهدف، بينما يتمركز الثاني على بعد 12 كيلو مترا، ليطلق صواريخ مضادة للدروع.

وقد شهد يوم 5 نوفمبر 1992 إجراء محاكاة لعملية الاغتيال، وسط حضور  كبار القادة العسكريين في الجيش الإسرائيلي.

وكان يفترض أن يكون القسم الأول من المحاكاة بدون نيران حية، إلا أن الفريق المسؤول عن إطلاق النار، ضغط على الزر الخاطئ.

وبموجب ذلك انطلقت صواريخ مضادة للدروع من نوع "تموز" نحو جنود كانوا يمثلون دور المرافقين المسؤولين عن سلامة صدام حسين.

وأوضح المسلسل الوثائقي، أن انطلاق الصواريخ كان خطأ فادحا، حيث كان يفترض أن يتم ذلك في القسم الثاني من التدريب، بعد أن يتم إخلاء المنطقة التي تنفذ فيها عملية المحاكاة.

وكشف عن مقتل 5 جنود في الحادثة، مبينا في ذات الوقت أن من يمثل دور صدام حسين لم يكن من بين القتلى.

ولفت المسلسل إلى أنه فُتح تحقيق بالحادثة لاحقا، وتم تحميل عدد من الضباط المسؤولية عن هذا الخطأ، وتخفيض رتبهم، وتم تجميد عملية الاغتيال للرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، عام 1992.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الأمناء نت ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الأمناء نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق