الشرق الاوسط : تعاظم خروق الحوثيين للهدنة يهدد بنسفها رغم التهوين الأممي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الشرق الاوسط : تعاظم خروق للهدنة يهدد بنسفها رغم التهوين الأممي

الجمعة 09 سبتمبر 2022 - الساعة:22:07:22 (الامناء/الشرق الاوسط:)

منذ سريان الهدنة الإنسانية والعسكرية في في الثاني من أبريل (نيسان) الماضي إلا أن خروق الحوثيين لم تتوقف، حيث أدت الهجمات التي شنتها الميليشيات إلى مقتل وجرح أكثر من ألف يمني سواء من العسكريين أو المدنيين، الأمر الذي بات يهدد استمرار الهدنة، وفق ما تقوله تصريحات المسؤولين في الحكومة اليمنية.

وعلى الرغم من تهوين الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن هانس غروندبرغ من خطر هذه الخروق المتصاعدة لا سيما في جبهات والضالع ومأرب، بخاصة في ظل تشكيل لجنة تنسيق عسكرية مشتركة بين الحكومة والحوثيين، فإن عودة القتال على نطاق أوسع لا يزال أمراً محتملاً في ظل التحركات الأخيرة للميليشيات في أكثر من جبهة. في هذا السياق، أفاد أحدث تقرير للجيش اليمني بأن الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران، ارتكبت أكثر من 167 خرقاً للهدنة الأممية يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين في جبهات وتعز والضالع وحجة وصعدة والجوف ومأرب.

وحسبما أورد المركز الإعلامي للقوات المسلحة في تقرير له، توزعت الخروق بين 42 خرقاً في محور حيس جنوب الحديدة، و33 خرقاً في ، و30 خرقاً في جبهات القتال بمحور تعز، و27 خرقاً غرب محافظة ، و20 خرقاً في محور البرح غرب تعز، و7 خروق شرق وشمال مدينة الحزم بمحافظة الجوف، وأربعة خروق في محور ، وأربعة خروق في شمال محافظة صعدة.

وذكر الإعلام العسكري اليمني أن قوات الجيش أحبطت أكثر من ثلاث محاولات تسلل حوثية منها محاولتا تسلل غرب مأرب، ومحاولة ثالثة في جبهة مريس بمحور الضالع.

وتنوّعت بقيّة الخروق، حسب الجيش اليمني، بين إطلاق النار بالمدفعية وقذائف (آر بي جي) وبالعيارات والطائرات المسيّرة المفخخة، وهو الأمر الذي نجم عنه خلال اليومين مقتل وجرح 10 جنود.

واتهم الجيش اليمني الميليشيات الحوثية بتصعيد نشاطها في حشد التعزيزات وأعمال حفر الخنادق وبناء التحصينات، وكذا نشر الطائرات الاستطلاعية المسيّرة في مختلف الجبهات.

إلى ذلك قال الموقع الرسمي للجيش اليمني (سبتمبر نت) إن خروق الميليشيات منذ أبريل الماضي لم تتوقف في عدد من مديريات محافظة الضالع الجنوبية، حيث تم رصد أكثر من 962 خرقاً توزعت ما بين عمليات هجومية، وأخرى نارية، ومحاولات تسلل وعمليات قنص وقصف بالسلاح الثقيل والمتوسط.

ورصد الجيش اليمني في تقريره عمليات قصف بمقذوفات الطيران المسيّر، بالإضافة إلى الانتهاكات الإنسانية، التي طالت المدنيين، واستهدفت المنازل والطرقات والمزارع، وتسبب بعضها بسقوط ضحايا.

وحسب تقارير الإعلام العسكري، أدت الخروق الحوثية في جبهات الضالع إلى مقتل وإصابة 24 عسكرياً، ومقتل وإصابة 26 مدنياً، وهي حصيلة مرتفعة تشكل تهديداً خطيراً للهدنة.

ونقل موقع الجيش اليمني عن عسكريين قولهم إن الخروق الحوثية «دليل على النهج الميليشياوي البربري لأتباع إيران، حيث تحولت الهدنة إلى مجرد هدنة شكلية».

كما نقل الموقع العسكري عن نائب ركن التوجيه المعنوي في اللواء 83 مدفعية، النقيب فضل الجلال قوله: «إن يتعمد افتعال الخروق في تحدٍّ صارخ لكل القرارات الأممية والدولية».

وأكد الجلال أن سريان الهدنة في جبهات الضالع تحقق من طرف واحد فقط، وهو الطرف المتمثل بالجيش والمقاومة، فيما الخروق متواصلة من الحوثيين بالسلاح الثقيل كالقصف المدفعي واستخدام السلاح المتوسط، وكذلك الطيران المسيّر.

ويعتقد النقيب الجلال أن «الوسيلة الأنجع، للحد من عنجهية تنظيم جماعة الحوثي الإرهابية تكمن في إطلاق عملية عسكرية واسعة وشاملة لجميع الجبهات في اليمن بهدف تحقيق الحسم العسكري واستعادة الدولة ومؤسساتها المختطفة».

على صعيد آخر، تتصاعد معاناة اليمنيين مع استمرار حوادث القتل والإصابات بسبب الألغام الحوثية في مختلف المناطق التي وصلت إليها الميليشيات، حيث أكد المرصد اليمني للألغام، أنه وثق مقتل وإصابة قرابة ألف شخص من المدنيين جراء الألغام والمقذوفات الحوثية بعدد من المحافظات اليمنية.

وأوضح المرصد في بيان أنه «وثّق سقوط 994 شخصاً بين قتيل وجريح، منذ منتصف 2019 حتى مطلع أغسطس (آب) 2022»، مؤكداً مقتل 426 مدنياً بينهم 101 طفل و22 امرأة.

وأشار المرصد إلى أن الألغام الحوثية والعبوات الناسفة والقذائف غير المنفجرة في مختلف المحافظات تسببت في إصابة 568 شخصاً منهم 216 طفلاً و48 امرأة.

يشار إلى أن الجماعة الحوثية لا تزال مستمرة في زرع الألغام في مناطق التماس كافة، وأظهرت أخيراً استعراضاتها العسكرية أنواعاً جديدة من الألغام لا سيما الألغام البحرية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الأمناء نت ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الأمناء نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق