اخبار السودان الان من الراكوبة - النيلين الاثنين 18/6/2018 تأجيل الاجتماع التساعي حول سد النهضة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الان من الراكوبة - النيلين

أعلنت مصادر مصرية تأجيل الاجتماع التساعي حول “سد النهضة”، الذي كان مقررا انعقاده بالقاهرة، الإثنين والثلاثاء، وفق إعلام محلي.

ونقلت صحيفة “أخبار اليوم” المملوكة للدولة، في عددها الصادر اليوم، عن مصادر، لم تسمها، أنه تقرر تأجيل الاجتماع التساعى مع السودان وإثيوبيا (يضم وزراء الخارجية والمياه ومدراء الاستخبارات العامة بالدول الثلاث) بشأن سد النهضة الذى تم تحديده خلال الاجتماع التساعي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا 15 مايو/أيار الماضى.

وأشارت إلى أن الموعد الذى تم تحديده كان علي أساس تنفيذ بعض الاستحقاقات المرتبطة بتسليم الدول الثلاث استفساراتها بشأن التقرير الاستهلالي إلى المكتب الاستشاري المعني بدراسات السد، وتلقي رد من المكتب الاستشارى بشأن تلك الاستفسارات، وهو ما لم يتحقق حتي الآن، دون تحديد موعد جديد.

وبعد فترة من التعثر، أعلنت والسودان وإثيوبيا انتهاء المفاوضات التساعية منتصف مايو/أيار الماضي بـ”نجاح” وتوقيع وثيقة مخرجات بأطر زمنية محددة.

وقالت القاهرة، في بيان حينها، إنه تم الاتفاق على “تقديم خطاب بالملاحظات والطلبات الخاصة بالتقرير الاستهلالى الخاص باستكمال بناء سد النهضة للمكتب الاستشارى المختص، على أن يقوم بالرد كتابة خلال 3 أسابيع على الاستفسارات والملاحظات المشار إليها”.

وأشارت إلى أنه “سيتم التداول بشأن الرد في إطار اجتماع وزاري للجنة الفنية الثلاثية بحضور المكتب الاستشاري في القاهرة بعد أسبوع من تلقي الرد، على أن يعقد في أعقاب اجتماع اللجنة الفنية الثلاثية اجتماع تساعي بين الدول الثلاث في القاهرة يومي 18 و19 يونيو (حزيران) بحضور المكتب الاستشاري لمراجعة تقرير اللجنة الفنية الثلاثية”، وفق البيان.

وتخشى القاهرة من احتمال أن يؤثر السد (تحت الإنشاء) سلباً على تدفق حصتها السنوية من نهر النيل، مصدر المياه الرئيسي لمصر.

بينما تقول إثيوبيا إن السد سيحقق لها فوائد عديدة، لاسيما في إنتاج الطاقة الكهربائية، ولن يُضر بدولتي المصب، السودان ومصر.

الاناضول

اخبار السودان الان من الراكوبة - النيلين


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة النيلين ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من النيلين ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق