اخبار مصر اليوم - وزيرا النقل والبترول يبحثان إعادة تأهيل خط سكة حديد «قنا- سفاجا -أبوطرطور»

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

عقد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، اجتماعا موسعا مع المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، لبحث مشروع إعادة تأهيل ورفع كفاءة خط سكة حديد قنا- سفاجا- أبوطرطور، وذلك بحضور قيادات وزارتي النقل والبترول.

ناقش الجانبان سبل تنفيذ المشروع والمقترحات الخاصة بتنفيذه مثل تمويل وتنفيذ المشروع من قبل القطاع الخاص، على أن يكون التنفيذ تحت إشراف هيئة السكك الحديدية خاصة بعد إقرار تعديل قانون السكة الحديد بما يسمح بمشاركة القطاع الخاص في تطوير وإنشاء وتشغيل خطوط السكك الحديدية، والتي أتاحت للهيئة القدرة على إدخال القطاع الخاص لمساعدتها في مثل هذه المشروعات.

وقال وزير النقل إن إعادة إحياء وتطوير هذا الخط سيخدم مشروع المثلث الذهبى، ومشروع المليون ونصف فدان، والمساهمة في نقل خام الفوسفات، مؤكدا ضرورة
أن يشتمل المشروع على مد الخط من سفاجا إلى الغردقة بطول 60 كم تقريبا وذلك لتشغيل قطارات للركاب وخدمة السياحة بين الأقصر والغردقة مع تعديل المنحنيات بالخط.

ومن جانبه، أشاد المهندس طارق الملا بالتعاون المثمر بين وزارتى البترول والثروة المعدنية والنقل، وأكد أن مشروع إعادة تأهيل ورفع كفاءة خط سكه حديد أبوطرطور- قنا- سفاجا- الغردقة هو مشروع استراتيجى ويخدم صناعة التعدين ونقل الركاب ويسهم مساهمة إيجابية في تنمية الوادى الجديد والمحافظات التي يمر بها خط السكة الحديد، بالإضافة إلى مساهمته الإيجابية لمصنع إنتاج حامض الفوسفوريك بأبوطرطور والمشروعات التكميلية الأخرى بالمنطقة. وتم الاتفاق على عمل لجنة مشتركة لسرعة تنفيذ المشروع وتوفير كافة وسائل الأمان والسلامة على السكة.

يشار إلى أن الخط كان يعمل من قبل وتم إيقافه نتيجة انخفاض معدلات التشغيل، حيث كان عدد الرحلات هو رحلة واحد أسبوعياً على طول الخط، وأنه في يوليو 2017 قامت وزارة البترول بعمل مسح جغرافي على طول مسار الخط من منطقة أبوطرطور وصولا إلى ميناء أبوطرطور التخصصي في سفاجا وتم عمل تقرير متكامل لهذه الأعمال وهو ما تضمنته كراسة الشروط لأعمال التنفيذ، وبناء على الأعمال المساحية في عام 2018 قام النمساوي / ألماني بالتعاون مع جامعة القاهرة بعمل الدراسة الفنية والاقتصادية لتحديد الجدوى الاقتصادية لعملية إعادة تأهيل الخط والمهمات والمعدات المطلوبة لذلك وهو ما تضمنتة كراسة الشروط لأعمال التنفيذ.
وتقدمت عدد 4 شركات تحالفات عالمية من البرتغال والصين وإيطاليا ومصر في يوليو 2019، وستكون الطاقة التشغيلية لنقل البضائع تبدأ بنقل 2.6 مليون طن سنوياً ويتم زيادتها إلى 6 مليون طن سنوياً، كما سيتم إنشاء محطة تداول بضائع بين محافظة قنا وعلامة كم 510 امتداد السكة الحديد بحيث يتم رفع وانزال الحاويات من وإلى القطارات في هذه المحطة وتغيير وسيلة النقل ما بين القطارات وعربات النقل الثقيل والهدف من ذلك هو تحقيق امكانية كبيرة لنقل البضائع.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصري اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصري اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق