اخبار مصر اليوم - أمانة الإفتاء العالمية تصدر العدد الرابع من «جسور» حول شعيرة الحج

المصري اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أصدرت الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء العالمية عددها الرابع من النشرة الشهرية الناطقة باسمها «جسور»، بالتزامن مع موسم الحج، وفضلت الأمانة أن يكون العدد شاملًا وافيًا لكل ما يتصل بهذا الركن الأعظم.

جاءت الافتتاحية التي يكتبها الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، حول الإشكاليات المحاطة بفريضة الحج والتي ساق خلال مناقشتها مجموعة من الرسائل والوصايا لحجاج بيت الله الحرام، كما تناول أزمة النعرات المذهبية والطائفية التي تتنافى مع هذه الفريضة العظيمة والغاية الروحانية منها.

وفي باب «عالم الإفتاء»، يعرض العدد لجولة دسمة في أهم أخبار وأحداث المؤسسات والهيئات الإفتائية في العالم الإسلامي، كما حرص فريق التحرير على تسليط الضوء على حياة أحد أعلام الإفتاء: الشيخ بدر الدين الحسني، في بروفايل مشوق يعرض أهم اللمحات الفارقة في مسيرته الإفتائية والعلمية.

ولم يغفل العدد الرابع من «جسور» رصد قضية أخرى هامة من خلال «مؤشر الفتوى» وهي قضية فتاوى الحج، وتناول فيها المؤشر بالتحليل أهم فتاوى التنظيمات المتطرفة حول ركن الحج.

وتناول العدد الحديث عن إحدى القواعد الفقهية وتطبيقاتها في الفتاوى، فتناول قضية «رفع الشعارات السياسية في الحج» ومظاهر بث الفرقة والشحناء، وكيف تعاملت فتوى دار الإفتاء المصرية مع هذه المسألة.

وتناول كذلك في باب «تراث ومعاصرة» قضية أخرى متعلقة بموسم الحج، وهي قضية «سفر المرأة دون محرم»، وكيف راعت الفتوى مقاصد الشريعة في «سفر المرأة بدون مَحْرَم».

وفي سياق طرح الإشكاليات، تناولت «جسور» في باب «فتوى أسهمت في حل مشكلة» قضية «توسعة المسعى» التي حسمت دار الإفتاء المصرية الجدل فيها بخمسة أدلة.

كما حرصت «جسور» على تطوير أبوابها، حيث حمل هذا العدد بابًا جديدًا تحت عنوان «مراجع إفتائية» ونستعرض فيه روشتة «صناعة الفتوى» في مؤلفات «عبدالله بن بيه».

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر اليوم - أمانة الإفتاء العالمية تصدر العدد الرابع من «جسور» حول شعيرة الحج في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع المصري اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي المصري اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق