اخبار مصر اليوم - إسرائيل تستعد لإطلاق أحدث طائراتها بدون طيّار.. تشبه طائرة أمريكية أسقطتها إيران (تقرير)

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

نشرت صحيفة «جيروزاليم بوست»، الإسرائيلية باللغة الإنجليزية، أنباء حول محاولات إسرائيل بناء طائرة عملاقة دون طيار تشبه الطائرة الأمريكية العسكرية «آر كيو-4 جلوبال هوك»، لافتة إلى أن إسرائيل تعمل على تجهيز الطائرة وإطلاقها، في الوقت الحالي، حتى تفوق قدرات طائراتها الاستطلاعية بعيدة المدى.

وأشار قائد للطائرات الجوية الإسرائيلية التي تحمل اسم «أيتان»، والتي صنعتها إسرائيل منذ سنوات، إلى أن تطوير طائرة أيتان (طائرة دون طيار) وقدراتها سيصل إلى حد تشابهها مع الطائرة الأمريكية «جلوبال هوك»، وهو ما تنوي إسرائيل فعله.

وقال قائد آخر بسلاح الجو الإسرائيلي لصحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، إن «الطائرة التي سيتم تطويرها تحتاج إلى عدة أشهر حتى تصبح جاهزة لبدء رحلاتها التجريبية».

الطائرة أيتان، تُعرف باسم «هيرون تي بي»، بنتها شركة لصناعات الفضاء الإسرائيلية، وحلّقت الطائرة للمرة الأولى عام 2004، يصل وزنها إلى 5 أطنان تمتلك جناجين يبلغ طول الجناح 86 قدمًا، وتشبه الطائرة بوينج 737-200، التي ظهرت في الستينيات، وتحديدًا عام 1960، ويصل طول الطائرة إلى 45000 قدمًا، التقديرات الرسمية من جهة إسرائيل تشير إلى تمكنّها من الطيران حتى 5000 ميل، حسب ما نشره موقع مجلة «ناشونال إنترست» الأمريكية.

أما الطائرة «جلوبال هوك» الأمريكية، فتبلغ 7 أطنان وهي طائرة عسكرية من طراز 737، وتتمتع بجناح طوله 130 قدمًا، تتشابه مع الطائرة إيتان، في كونهما طائرات طويلة المدى، لكن يختلف التصميم الخارجي للطائرة الأمريكية، حيث تشبه وجه الحوت، تصل طول الطائرة إلى 60 ألفًا.

كما أنها طائرة دون طيار من إنتاج شركة الصناعات العسكرية والجوية «نورثروب جرومان»، وكانت تُعرف باسم «تاير الثانية+»، وتستعملها القوات الجوية الأمريكية كطائرات استخبارات ومراقبة والاستطلاع، تلك الطائرة التي أسقطتها منظومة الدفاع الجوية الإيرانية، 20 يونيو الماضي.

لكن لم تعلن إسرائيل، حتى الآن، ما إذا كان تطويرها لطائرة إيتان، سيؤدي إلى تساوي حجمها مع «جلوبال هوك» أم ستفوقها حجمًا، لذلك فإن ترقية إسرائيل لطائراتها دون طيار طويلة المدى، سيمكنها من إبقاء طائرتها في الهواء لساعات، قد تصل إلى 40 ساعة، ومسح الأرض لمساحات شاسعة، لذا ستتمكن من الكشف عن مواقع الصواريخ والقذائف.

يذكر أن موقع وزارة الخارجية الإسرائيلية، نشر تقريرا نقلًا عن صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، عام 2013، يشير إلى أن بحثًا أجرته شركة الاستشارات «بروست أند ساليفان»، أظهر أن إسرائيل هي أكبر مصدر للطائرات من دون طيار وأنها صدرت خلال سنوات تسبق 2013، طائراتها إلى عدة دول حول العالم، بمبلغ إجمالي وصل إلى 4.6 مليارات دولًا، بحسب مزاعم الصحيفة.

أضاف الموقع الإسرائيلي أنه تصدير هذه الطائرات تشكّل نسبة 10% من الصادرات الأمنية الإسرائيلية، مشيرة إلى أنه في العام 2008 تم تصدير طائرات من دون طيار بمبلغ 150 مليون دولار، وفي العام الذي تلاه صدرت بمبلغ 650 مليون دولارًا، بينما وصل حجم هذه الصادرات في 2010 إلى 979 مليون دولارًا.

لفت التقرير إلى أن إسرائيل صدّرت طائراتها دون طيار إلى إسبانيا وبولندا وفرنسا وألمانيا وهولندا وجورجيا، وثلث هذه الصادرات تذهب إلى دول آسيوية وبينها سنغافورة والهند وأذربيجان، وتم تصدير 11% من هذه الطائرات إلى دول في أميركا اللاتينية وبينها البرازيل وتشيلي وكولومبيا والإكوادور والمكسيك، حسب ما قالته الصحيفة.

كما صدرت 1.5% منها وبمبلغ 69 مليون دولار إلى دول أفريقية بينها أثيوبيا ونيجيريا وأوغندا. وبلغ حجم هذه الصادرات إلى الولايات المتحدة 3.9%من مجمل صادرات الطائرات من دون طيار، ونشر موقع «سكاي نيوز» التقرير في العام ذاته، وتستمر إسرائيل في محاولاتها لتطوير طائراتها.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصري اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصري اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق