اخبار مصر اليوم - «نساء عرفنْ طريق العدل».. أبرز 3 مصريات تقلدن مناصب قضائية (تقرير)

المصري اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تواجه المرأة العديد من التحديات في ، ورغم الشعور بـ«الاضطهاد»، شهد التاريخ نجاح سيّدات مصريات في السلك القضائي، بدأتها عائشة راتب، أول امرأة مصرية تشغل منصب سفيرة، والتي أقامت دعوة قضائية للطعن على قرار رفض تعيينها في منصب قاضية بمجلس الدولة، إلا أنها خسرت قضيتها لأسباب «سياسية» و«ثقافية»، حسب شهادة رئيس مجلس الدولة آنذاك، عبدالرازق السنهوري.

[image:4:center]

لم تستلم المرأة المصرية لذلك، بل واصلت كفاحها في السلك القضائي.

«المصري اليوم» يرصُد أبرز 3 نساء تقلدنْ مناصب قضائية في مصر خلال التقرير التالي:

فاطمة قنديل

حصلت المستشارة فاطمة قنديل على لقب «أول قاضية تعتلي منصة الجنايات»، عام 2019، إذ كان الظهور الأول لها على منصة محكمة الجنايات كعضو شمال هيئة محكمة القاهرة في قضية «التلاعب بالبورصة».

بدأت فاطمة قنديل بالعمل في الجنايات منذ عام 2005، واحتلت عدد من دوائر الجنايات بالقاهرة والإسماعلية وغيرها.

تهاني الجبالي

المستشارة تهاني الجبالي

استمر كفاح المرآة المصرية مع المستشارة تهاني الجبالي، فهي أول إمرأة مصرية تتولى مهنة نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا.

في 22 يناير 2003، صدر قرار جمهوري بتعينها نائب رئيس المحكمة الدستورية، ضمن هيئة المستشارين بالمحكمة الدستورية العليا كأول قاضية مصرية.

وفي عام 2007 ،صدر قرار جمهوري بتعين 32 قاضية بالقضاء العالي، إذ ظلت القاضية تهاني صاحبة لأعلى منصب قضائي تحتله امرأة في مصر.

غادة الشهاوي

المستشارة غادة طلعت الشهاوي

«أكثر شخص يحس بمشاكل المرأة هي امرأة مثلها».. هكذا عبرت غادة الشهاوي بعد حصولها على منصب مساعد وزير العدل لشؤون حقوق المرأة والطفل، في أحد البرامج التليفزيونية.

تُعد «الشهاوي» أول سيدة مصرية تحصل على لقب مساعد وزير العدل في مصر

أصدر المستشار أحمد الزند، وزير العدل الأسبق، قرارًا بتعيين المستشارة غادة طلعت إبراهيم الشهاوي، مساعد وزير العدل لشؤون المرأة والطفل.

عملت «الشهاوي» كقاضية بمحكمة القاهرة الاقتصادية في عام 2012 وكانت ضمن أهم القاضيات المطالبات بتمكين المرأة العاملة بالقضاء من العمل بجميع أقسامه، حيث نادت بتطبيق التجربة القضائية الصينية في مصر، والتي نهضت بالمرأة في مجال القضاء.

وقدمت «الشهاوي» طلبًا لمجلس القضاء الأعلى، لإنهاء ندبها من العمل بالوزارة، وقرر المجلس عودتها للعمل كقاضية بمحكمة استئناف الإسماعيلية.

وتقدمت بطلب لإنهاء انتدابها من وزارة العدل بعد صدور قرار من مجلس الوزراء بإقالة المستشار أحمد الزند وزير العدل الأسبق.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر اليوم - «نساء عرفنْ طريق العدل».. أبرز 3 مصريات تقلدن مناصب قضائية (تقرير) في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع المصري اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي المصري اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق