اخبار مصر اليوم - السيسي من «نيامي»: يجب العمل على إعلاء كلمة أفريقيا عالية دائمًا

المصري اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

ترأس الرئيس عبدالفتاح ، اليوم الإثنين، قمة تنسيقية بنيامي عاصمة النيجر بمشاركة زعماء الدول الأفريقية ورؤساء التكتلات الأفريقية ومن بينها الكوميسا ومجموعة شرق إفريقيا إياك، وايكواس، والسادك، ومجموعة التنمية (الإيجاد)، بالاضافة إلى مجموعتى اتحاد المغرب العربى والساحل والصحراء، لوضع أطر التكامل مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية التي تم إطلاقها في القمة الأفريقية الاستثنائية اليوم.

وطرحت القمة التكتلات الاقتصادية الأفريقية رؤيتها تجاه تنفيذ الاتفاقية القارية التي وقعتها 54 دولة ودخل حيز التنفيذ في الثلاثين من مايو الماضى.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن من المهم مواجهة التحديات التي تواجه المجتمع الدولي الأفريقي على الساحة الإقليمية، مشيرًا إلى أن القمة التنسيقية المصغرة الحالية هي فرصة من أجل تطوير المشروعات الاقتصادية في القارة الإفريقية.

وأكد «السيسي»، خلال كلمته بالقمة التنسيقية، أن والدول الأفريقية قد استكملت الطريق سويًا وقطعوا شوطًا كبيرًا في القارة من أجل إنجاح العديد من الملفات.

وأوضح الرئيس أن التجمعات الاقتصادية الإقليمية الثمانية تقوم بدور لا غنى عنه في تدعيم أواصر الترابط بين دول القارة من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها مما يجعلها ركيزة رئيسية لتعزيز العمل الإفريقي المشترك، موضحًا أنه على الرغم من تباين قدرات تلك المجموعات، فضلًا عن تفاوت درجات تكاملها ومزاياها النسبية إلا أنه يجب تقدير دورها الفاعل في دفع جهود التكامل الإقليمي في مختلف أنحاء القارة.

وأكد السيسى أن القمة التنسيقية تعد فرصة مناسبة لتعزيز التناغم والاقتصاد بين عمل الاتحاد الافريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية مضيفًا «ندعم جميع المستثمرين بالقطاع العام والخاص الذين يقدمون كل ما لديهم من أجل تدعيم المشروعات الاقتصادية في القارة الافريقية».

وكشف السيسى أن هناك عدة مشروعات متفق عليها في أجندة التنمية 2063، مشيرًا إلى أنه لدينا الكثير من المشروعات اللوجيستية على قيد التنفيذ أوضح أنه جميعًا لدينا مصلحة مشتركة والكثير من الحماس والتفاؤل من أجل مزيد من التكامل والتعاون بين الدول الافريقية، متابعًا ونلتزم ببدء مرحلة جديدة من أجل بذل المزيد من الجهود، ومزيد من التقدم.

وأردف أنه يجب العمل على إعلاء كلمة افريقيا عالية دائمًا، مؤكدًا أنه نحن لدينا نظرة استراتيجية رئيسية ونقوم بالعديد من المبادرات من اجل نجاح المزيد من المشروعات بين الدول الافريقية وتقديم المزيد من فرص العمل بين شباب القارة الافريقية.

وأكد السيسي ضرورة مواجهة جميع التحديات بكل قوة وحزم، ويجب تقديم حلول وإخراج كل ما لدينا من طاقات ومساعدات من أجل تدعيم الأواصر بين دول الاتحاد الأفريقي.

وأضاف «السيسي» أن التعاون والتكامل بين الدول الأفريقية لا ينتهي، حيث أن القارة لديها المزيد من المشروعات وخطط العمل المستقبلية التي تتنبأ بمستقبل باهر للقارة الأفريقية ولفت إلى أن المجتمع الأفريقي يمتلك العديد من الموارد الأساسية والخامات والموارد الطبيعية التي تساعد في ذلك، مؤكدا أن الاتحاد على قيد تنفيذ العديد من المشروعات التي سوف تسعد بها الشعوب الأفريقية.

وأشار إلى أن الاتحاد الأفريقي هو اتحاد متكامل، ووجه الشكر للحاضرين على حسن الاستماع، كما وجه الشكر لرئيس بنك التنمية الأفريقي.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر اليوم - السيسي من «نيامي»: يجب العمل على إعلاء كلمة أفريقيا عالية دائمًا في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع المصري اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي المصري اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق