اخبار مصر اليوم - وزير الزراعة يبحث مع «أكساد» تدوير المخلفات وتقاوي الجفاف

المصري اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

استقبل الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور رفيق صالح، مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، لبحث المشروعات التي نفذها المركز في ، بالتعاون مع الوزارة، ممثلة في مركز البحوث الزراعية، والمتعلقة بمشروعات مكافحة سوسة النخيل وتدوير المخلفات الزراعية وإنتاج تقاوي الذرة الرفيعة المتحملة للجفاف والتقلبات المناخية.

وبحث «أبوستيت» مع مدير «أكساد» المشروعات التي ينفذها مع مركز بحوث الصحراء المتعلقة برفع كفاءة الموارد المائية والأرضية في محافظة مطروح لمواجهة مخاطر التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة والجفاف.

وقال الدكتور رفيق صالح، مدير «أكساد»، في تصريحات صحفية على هامش اللقاء: إن «هذه المشروعات تشمل حفر خزانات وآبار لتجميع وتخزين مياه الأمطار بمحافظة مطروح، وكذلك تنفيذ بعض النماذج الناجحة لتثبيت الكثبان الرملية باستخدام مياه الصرف الزراعي بواحة سيوة، وأيضًا التعاون في مجال تربية الإبل».

وأضاف «صالح» أنه بحث مع «أبوستيت» استعداد «أكساد» لدعم مصر بسلالات من الماعز الدمشقي الذي يتميز بإنتاجه الوفير للألبان وزيادة التكاثر، للنهوض بقطعان الماعز المصري، خاصة في ظل تميز « الماعز الدمشقي» بالإنتاجية العالية من اللحوم والالبان.

وحضر اللقاء الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، والدكتور سيد خليفة مدير مكتب «أكساد» في مصر، والدكتور ناصر العبيدي المدير المالي لـ«أكساد»، والدكتور أيهم حمصى مدير التخطيط بـ«أكساد».

وأوضح مدير «أكساد» أن الماعز الدمشقي يعتبر من أفضل خمس سلالات ماعز عالمية منتجة للحليب والتوائم، وتتميز هذه السلالة عن غيرها بصفات خاصة، كسعة العينين وبياضهما، إلى جانب الحجم وتناسق الأعضاء، إضافة إلى اختلاف ألوانه.

كما أوضح أنه يتميز بإنتاج الحليب وقدرته على الولادة في العام مرتين، وفقا لنظام التربية لهذه السلالة من الماعز، وأنه حسب تقارير وزارة الزراعة السورية يعد الماعز الشامي من سلالة نادرة مُهددة بالانقراض، وأن تعداد الماعز الدمشقي أو الشامي شهد انخفاضًا كبيرًا خلال العقدين الماضيين، حيث بلغت أعدادها 40 ألف رأس بعد أن كان تعدادها 77 ألف رأس ماعز دمشقي عام 1987، وهو ما دفع الحكومية السورية إلى إنشاء محطات بحثية بهدف تحسين السلالات وتأصيلها وزيادة إنتاجها.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر اليوم - وزير الزراعة يبحث مع «أكساد» تدوير المخلفات وتقاوي الجفاف في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع المصري اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي المصري اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق