اخبار مصر اليوم - وزير الري: لا تهاون في إزالة التعديات على النيل «إحنا مابنهزرش»

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الري والموارد المائية، أن الدولة لن تتهاون في إزالة التعديات على النيل.

وقال «عبدالعاطي»: «كل التعديات ستزال مهما كان أصحابها وتحت أي مبرر من خالف يتحمل نتيجة مخالفته وكله دوره جاي مهما طال الزمن لأن إحنا مبنهزرش في موضوع التعديات ده».

جاء ذلك خلال افتتاح وزير الري لأول أتوبيس نهرى خارج العاصمة والذى تم إنشاؤه بمحافظة الدقهلية بحضور الدكتور كمال جاد شاروبيم محافظ الدقهلية وقيادات الرى والمهندس مختار الخولى السكرتير العام وسعد الفرماوى السكرتير العام المساعد بالمحافظة.

وتفقد الوزير 4 مراسي تم الانتهاء من إنشائها على نهر النيل بمدينة المنصورة لنقل المواطنين بين منطقتي المحافظة والجامعة ووافق على إنشاء مرسيين آخرين على شاطئ النيل بطلخا.

وطالب «عبدالعاطي» بالتوسع في الأتوبيس النهري كحل بديل للمواصلات واستغلال نهر النيل للربط بين المحافظات والبدء بالربط بين محافظة الدقهلية محافظة القليوبية وعمل رحلات نيلية يومي الجمعة والسبت إلى القناطر الخيرية من خلال النيل، مؤكدا أنه تم تطوير القناطر لتكون مركزا حضاريا وترفيهيا للمواطنين من خلال إنشاء مسرح روماني ومطاعم ومناطق ترفيهية.

وقاد الوزير جولة نيلية بين بمدينة المنصورة وبعض قرى مركز المنصورة المطلة على النيل وأبدى استياءه من التعديات على النيل والبناء على مناطق طرح النهر بالإضافة للردم داخل النيل، وانتشار الفيلل والعمارات والنوادي وقاعات الأفراح والمراكب الثابتة على جانبي النيل ووجه لرؤساء قطاعات الري بضرورة حصر التعديات، تمهيدا لإزالتها مؤكدا على وجود تراخ من مسؤولي النيل والري بالدقهلية وقال: «واضح إن المباني والتعديات تمت في غيبة الدولة بعد ثورة 25 يناير بعدما استغل أصحابها حالة التراخي التي حدثت».

وأضاف: «لن تتهاون الدولة في إزالة التعديات ولن نترك مخالفة واحدة، ومهما طال الزمن كل هذه التعديات ستزال وليتحمل كل مخالف مخالفته، إحنا مبنهزرش في موضوع التعديات ده، وهناك تعليمات بإزالة أي تعديات مهما كان صاحبها أو جهتها».

وعن مشروع سد النهضة قال الوزير «الدولة تسير بخطى ثابتة للحفاظ على حصة من مياه النيل، لكن على المواطنين أيضا أداء دورهم في الحفاظ على هذه الحصة وعدم إهدارها من خلال ترشيد الاستهلاك الداخلي وتغيير نمط وسلوك الإنسان في استهلاك المياه».

وأضاف: «لقد بدأنا في تطبيق منظومة الري الحديث والتي تحافظ على المياه وتزيد الإنتاج بنسبة 50%، على الفلاح المصري أن يتجه لذلك وأمامنا تجربة في مركز الشهداء بمحافظة المنوفية، والتي بدأت بـ4 أفدنة والآن أصبحت 600 فدان يُستخدم فيها الطرق الحديثة للرى».

وأكد أنه لا تهاون مع المخالفين في زراعة محصول الأرز وقال «مش هالغي الغرامات وسنطبقها على كل المخالفين لأن محدش قالهم تخالفوا وإزاي هاكافئ الملتزم إلا إذا وقعت عقوبة على المخالف، وإلا الجميع سيخالف في المستقبل».

من جانبه، قال الدكتور كمال شاروبيم، محافظ الدقهلية «إن مشروع الأتوبيس النهرى كان حلم لأبناء المحافظة ونسعى لربط كل مراكز الدقهلية والمحافظات المجاورة بالأتوبيس النهري».

وعرض المحافظ تصور لعمل ممشى مصر على وزير الري، مطالبا بالموافقة على تنفيذه وقال: «الممشى المقترح سيمتد من قصر ثقافة أم كلثوم حتى فيلا غيث بعرض 5 أمتار، بطول 650 مترا، ولن نتعدى على النيل، بل سنعدل الميول وسيكون به خدمات» ووعد الوزير بدراسة المقترح قائلا «هناك توجه لعمل ممشى مصر بكل المحافظات المطلة على النيل».


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصري اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصري اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق