اخبار مصر اليوم - توجيه حكومي بشأن تقنين أوضاع الكنائس.. الأبرز في صحف الثلاثاء

المصري اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، الثلاثاء، عددا من قضايا الشأن المحلي، كان على رأسها الإطلاق التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل التي بدأت أمس بمحافظة بورسعيد تمهيدا لتعميمها بجميع المحافظات، بالإضافة إلى متابعة مشروعات قطاع البترول، وذلك إلى جانب عدد من الشؤون العربية والإقليمية.

وذكرت صحيفة «الأهرام» أنه وفي إطار برنامج الرئيس عبدالفتاح السيسى للحماية الاجتماعية لكل فئات الشعب والحد من بعض تداعيات برنامج الإصلاح الاقتصادي الناجح، أعلن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء أمس عن بدء الإطلاق التجريبي لمنظومة التأمين الصحى الشامل بمحافظة بورسعيد على أن يتم تعميمها تدريجيا على بقية المحافظات كإحدى ثمار ثورة 30 يونيو.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء نوه بتكليفات الرئيس للحكومة بضرورة تأمين الخدمات الحياتية للمواطنين؛ لاسيما محدودي الدخل من مأكل وملبس ومسكن وغيرها في ضوء تنفيذ برنامج الحماية الاجتماعية جنبا إلى جنب مع السير في إجراءات الإصلاح الاقتصادي والذي حقق معدلات نمو مرتفعة بشهادة المؤسسات الدولية الكبرى لافتا إلى أن العالم ينظر للتجربة التنمية في بصورة إيجابية.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة البترول بحثت مع إحدي الشركات العالمية الموقف التنفيذي لمشروع «بوابة مصر» لتسويق المناطق البترولية والاستكشاف من خلال إنشاء مركز معلومات يشمل كل أنشطة الاستكشاف والإنتاج لجمع ومعالجة البيانات باستخدام التقنيات الحديثة تمهيدا لطرح المزايدات من خلال شبكة المعلومات الدولية.

وقالت الصحيفة إن وزارة البترول أشارت إلى أن مباحثاتها مع رئيس الشركة لمنطقة شمال الشرق الأوسط كشفت عن تقدم موقف المشروعات المشتركة بين قطاع البترول والشركة في مناطق الصحراء الغربية وخليج السويس والبحر الأحمر التي تشمل أنشطة المسح السيزمى وتجميع البيانات باستخدام أحدث التقنيات العالمية.

وأوضحت الصحيفة أن اللجنة العليا اعتمدت خطة لجنة إنفاذ القانون للبدء في الموجة الثالثة عشرة لإزالة التعديات على أراضى الدولة بالتنسيق الكامل بين القوات المسلحة والشرطة والتنمية المحلية والمحافظات.

وأشار المهندس شريف اسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية إلى ضرورة التعامل بحزم مع كل حالات التعدي على أن تركز هذه الموجة على خمس حالات وهى من امتنعوا عن التقدم بطلبات للتقنين أو من رفضوا استكمال الإجراءات أو رفضوا سداد الرسوم المحددة أو من يتعذر التقنين لهم لعدم توافر الشروط القانونية لهم وكذلك حالات العودة في التعديات.

وفي الشأن الدولي، قالت الصحيفة إنه، وفى انتهاك صارخ لالتزام بريطانيا بقوانين الأمم المتحدة التي تمنعها من إرسال أي جندي يقل عمره عن 18 عاما إلى مناطق الحرب، كشفت صحيفة «ديلى ميل» البريطانية أمس عن أن وزارة الدفاع البريطانية جندت أطفالا لم تتجاوز أعمارهم 17 عاما للقتال في أفغانستان والعراق، وأن وزارة الدفاع البريطانية اعترفت بأنها أرسلت أطفالا إلى أفغانستان والعراق أحدهم يبلغ من العمر 17 عاما.

من جهتها، قالت صحيفة «الجمهورية» إن سامح شكري وزير الخارجية التقي أمس ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولى المغربى أثناء زيارته الحالية إلى القاهرة حاملا رسالة من العاهل المغربى الملك محمد السادس إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى حول سبل تعزيز التعاون الثنائى.

ونقلت عن المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن الوزيرين ناقشا التقدم المحرز في عدد من مجالات التعاون الثنائى القائم وأهمية تكثيف العمل نحو استطلاع آفاق جديدة للتعاون المشتركة في شتى المجالات.

وفي سياق آخر، قالت الصحيفة إن برلمانيين فرنسيين وألمان طالبوا بحظر تطبيق «يورو فتوى» التابع لجماعة الإخوان الإرهابية بعد تقرير نشره «المؤشر العالمى للفتوى» التابع لدار الافتاء في مايو الماضى حول التطبيق التابع للمجلس الأوروبى للافتاء والبحوث التابع للجماعة الارهابية ومقره كلونسكى في العاصمة الايرلندية دبلن والتحذير من خطورته وما يبثه من أفكار وفتاوى وآراء متطرفة تنمى ظاهرة الاسلاموفوبيا.

وأضافت الصحيفة أن تقريرا أصدره مرصد الإفتاء قال فيه «إن هيئة حماية الدستور»الاستخبارات الداخلية الألمانية«، حذرت من هذا التطبيق، مؤكدة أنه يقدم محتوى دينيا وفتاوى تحض على التطرف فيما دعت النائبة الفرنسية»ناتالى جوليه«إلى منع التطبيق ذاته موضحة أن جماعة الإخوان الإرهابية هي من أطلقته بقيادة مفتى الإرهاب يوسف القرضاوى الممنوع من دخول فرنسا».

وحول امتحانات الثانوية العامة، أشارت الصحيفة إلى أن طلاب الثانوية العامة شعبتى العلوم والأدبي اختتموا امتحاناتهم أمس بأداء امتحان اليوم الأخير في التربية الوطنية واللغة الأجنبية الثانية، وخرج الطلاب من جميع اللجان سعداء بسهولة الأسئلة التي جاءت في مستوى الطالب المتوسط.

وحول تشييع جثمان البطل أول من رفع علم مصر فوق أرض سيناء في بداية حرب أكتوبر 1973، أشارت الصحيفة إلى أن الآلاف من محافظة الشرقية شيعوا جثمان البطل محمد العباسي، 72 عاما، من مسجد العباسي بمسقط رأسه بمدينة القرين تتقدمهم القيادات الشعبية والتنفيذية منهم هشام عبدالمقصود رئيس مجلس مدينة القرين نائبا عن المحافظ دكتور ممدوح غراب.

وأشارت الصحيفة إلى أن البطل يعد إحدى العلامات المميزة لحرب أكتوبر 1973، وأول من رفع علم مصر فوق أرض سيناء الحبيبة معلنا تحرير أول نقطة بالقنطرة شرق والذى سيذكره التاريخ بحروف من نور.

وفيما يتعلق بالكنائس، قالت الصحيفة إن دكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وجه المحافظين بضرورة التأكيد على عدم تغيير الاستخدام أو التصرف في الكنائس أو المبانى الخدمية التي تمت الموافقة على تقنين أوضاعها وإصدار تراخيص لها على أنها أماكن لممارسة الشعائر الدينية.

وأوضحت أن ذلك جاء خلال رئاسته أمس اجتماع اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس بحضور وزراء العدل وشئون مجلس النواب والتنمية المحلية والاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وممثلى عدد من الجهات المعنية.

وفي الشأن الدولي، قالت الصحيفة إن وثيقة سرية كشفت أن القوات التركية المنتشرة في قاعدة عسكرية في الدوحة تقوم بمراقبة التطورات الدبلوماسية والسياسية في قطر يوميا وتبلغ مقر القيادة العسكرية التركية من خلال قناة آمنة، وأشارت الصحيفة إلى أن موقع «نورديك مونيتور» ذكر وفقا لوثيقة من 4 صفحات أن وحدة القوات البرية التركية بالدوحة راقبت التطورات اليومية في قطر وأرسلت تقارير إلى تركيا.

بدورها، قالت صحيفة «الأخبار» إن المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة انطلقت أمس في 9 محافظات لإجراء الفحص الطبى لنحو 8 ملايين سيدة فوق سن 18 عاما من بين 20 مليون سيدة من المقرر فحصهن في جميع المحافظات على 3 مراحل.

وأضافت الصحيفة أن المبادرة انطلقت في 1020 وحدة رعاية أساسية وشهدت إقبالا ملحوظا من السيدات لإجراء الفحص الطبي المتمثل في الكشف عن سرطان الثدي، وأمراض الضغط والسكر والسمنة والصحة الإنجابية بالإضافة إلى التوعية، والمحافظات التي شهدت انطلاق المرحلة الأولى هي: جنوب سيناء، مطروح، بورسعيد، الإسكندرية، البحيرة، دمياط، القليوبية، الفيوم وأسيوط.

ونقلت الصحيفة عن المهندس صلاح مستشار وزارة الصحة لتكنولوجيا المعلومات قوله: إن المبادرة تبدأ بزيارة السيدة للوحدة الصحية للتوعية بالأمراض السابقة وبعدها يتم إجراء الفحص الطبى لها.

وفي سياق آخر، أشارت الصحيفة إلى أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء هنأ الرئيس عبدالفتاح السيسى والشعب المصرى بمناسبة الذكرى السادسة لثورة 30 يوليو العظيمة التي نجحت في تصحيح مسار الأمور في مصر وبفضلها استطاعت الحكومة أن تنفذ المشروعات التنموية والخدمية لمصلحة المواطنين باعتبار أن هذه المشروعات هي حصاد لهذه الثورة العظيمة.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الدولة نجحت في أن تنطلق ببرنامج اقتصادي قوى حتى وصلت إلى معدلات نمو اقتصادية مرتفعة بشهادة العالم أجمع ومؤسساته الاقتصادية الكبرى.

وقالت الصحيفة إن حالة من البهجة والسرور سادت بين المواطنين الذين اتجهوا منذ الصباح إلى مكاتب التأمينات وماكينات الصراف الآلي لصرف معاشهم بعد الزيادة التي أقرها الرئيس عبدالفتاح وقدرها 15% بحد أدنى 150 جنيها.

وأضافت أن وزارة الاجتماعي وفرت أكثر من وسيلة لصرف المعاشات من منافذ صندوقى التأمينات والصراف الآلى في حين يتم تقديم صرف المعاشات المحولة على مكاتب البريد وبنك ناصر الخميس بدلا من الجمعة أما المعاشات المحولة إلى البنوك فتصرف الأربعاء 10 يوليو ووجه أصحاب المعاشات الشكر للرئيس السيسى على الزيادة الجديدة في المعاش.

وحول مدينة رفح الجديدة أشارت الصحيفة إلى أن محافظة شمال سيناء خصصت 1500م2 لإقامة منطقة خدمات متكاملة بمدينة رفح الجديدة، وتضم جميع المرافق التي تتطلبها المدينة من مدارس ومراكز شباب ووحدة اجتماعية وقصر ثقافة وصرف صحي ومياه الشرب ومساجد ومحلات تجارية.

ونقلت عن الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء إنه تم مخاطبة جميع الجهات المعنية بالمحافظة لتحديد المساحة المطلوبة داخل منطقة الخدمات والتي من المقرر الانتهاء منها تزامنا مع نهاية المرحلة الأولى من العمارات السكنية والبيوت البدوية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر اليوم - توجيه حكومي بشأن تقنين أوضاع الكنائس.. الأبرز في صحف الثلاثاء في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع المصري اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي المصري اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق